رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. معرض الإسكندرية للكتاب يحتفي بتاريخ الفنون

بالصور.. معرض الإسكندرية للكتاب يحتفي بتاريخ الفنون

فن وثقافة

معرض الإسكندرية للكتاب

بالصور.. معرض الإسكندرية للكتاب يحتفي بتاريخ الفنون

كرمة أيمن 03 مارس 2016 12:06

عقد معرض الإسكندرية للكتاب في دورته الأولى ندوة بعنوان "تاريخ الفنون في الإسكندرية"، ضمن فعاليات يومه الثالث.


واستعرضت الندوة التي شارك فيها الفنان عثمان محمد علي، و المونولوج مجدى مختار، فنان الموال إبراهيم الملاح، والفنان أبو الحسن سلام، تاريخ ونشأة الفنون بمدينة الإسكندرية.


وعن السينما، قال الفنان عثمان محمد علي، إن الإسكندرية منذ نشأتها، وهي منارة للعلم والثقافة والفن منذ بداية حضاراتها.


وأوضح أن أول الفنون التي ظهرت كانت النحت، والعمارة والموسيقى والرقص والشعر ثم جاءت السينما، وكانت بداية السينما في فرنسا عام 1896، وتزامنت معها في نفس العام بالإسكندرية عن طريق صناعة السينما الافلام الصامت.
 

وأشار إلى أن أول فيلم ناطق هو "أولاد  الذوات" ليوسف وهبي، كما ذكر إن الإسكندرية كانت المقر الأول للصحافة وبدأت منها.


وعن السينما الحديثة، قال إنها فى حالة تدهور وتعاني من الفشل في المسلسلات والأفلام، وطلب الدولة أن تعود كسابق عهدها وتنتج الفنون الدرامية والسينمائية.


ولفت الفنان أبو الحسن سلام؛ مؤسس ورئيس قسم المسرح بكلية آداب الإسكندرية، إلى ان المسرح ظهر في الإسكندرية قبل السينما والصحافة، وكان يعتمد على الصورة والصوت.

 

وتحدث الفنان مجدي مختار؛ عن نشأة فن المنولوج موضحًا أن الفنان يوسف وهبي من أبرز رواد فن المونولوج في مصر، وكذلك الفنان محمود شكوكو والفنانة ثريا حلمي والفنان سيد الملاح.

 

وكان الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، افتتح معرض الإسكندرية الرابع للكتاب بأرض الكوتة، ظهر أمس  السبت، والممتد في الفترة من 27 فبراير وحتى 27 مارس 2016، بحضور الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب واللواء محمد عبدالظاهر محافظ الإسكندرية، وعادل المصري، رئيس اتحاد الناشرين المصريين.


وعرضت دور النشر أحدث اصداراتها في المعرض ومن بين الدور المشاركة الدار المصرية اللبنانية، الهيئة العامة للكتاب، دار دون، دار المعارف، دار أطلس، الشروق، ودار الكتاب المصري للنشر، وسور الأزبكية.


 


 


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان