رئيس التحرير: عادل صبري 12:19 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نعمان جلال: كل طرق الحرير الصيني تؤدي إلى مصر

نعمان جلال: كل طرق الحرير الصيني تؤدي إلى مصر

فن وثقافة

الدكتور محمد نعمان جلال

بالفيديو..

نعمان جلال: كل طرق الحرير الصيني تؤدي إلى مصر

سارة علي 02 مارس 2016 14:38

قال الدكتور محمد نعمان جلال، سفير مصر الأسبق لدى الصين، إن طريق الحرير الصيني كان ينقسم قديماً إلى فرعين، هما، بري في الشمال، وآخر بحري من الجنوب.

 

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، تحت عنوان "الصين وسياستها الشرق أوسطية.. رؤى مشتركة ومصالح متبادلة".

 

وأضاف نعمان، "زي ما بيقول المثل كل الطرق تؤدي إلى روما.. فكل طرق الحرير تؤدي إلى مصر".

 

وأكد نعمان أن الصين من أعرق وأقدم دول العالم، موضحاً أنها ارتبطت بالحضارة الإسلامية وما قبلها.

 

وتعود نشأة طريق الحرير إلى عام 3000 قبل الميلاد، عندما عرف الصينيون صناعة الحرير، التي أذهلت العالم قديماً؛ فسعوا إلى اقتنائها بشتي السبل.

 

وانتقلت المنسوجات  الحريرية من الصين إلى العديد من الدول، واتخذت مسارات وطرق محددة لنقلها، وهي ما اطلق عليها عام 1877م باسم "طريق الحرير".

 

وفي 2013 أعلن الرئيس الصيني شن جين بينغ، مبادرة "حزام واحد.. طريق واحد"؛ لإحياء طرق الحرير القديمة، البرية والبحرية، التي تربط بين قارات إفريقيا وأوربا وأسيا،  بتكلفة تبلغ 47 مليار دولار، والمرورعبر ما يقرب 56 دولة.

 

وكانت مصر من بين الدول التي وافقت على الانضمام لطريق الحرير في يناير الماضي.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان