رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تاريخ الفنون ومناقشات إبداعية بمعرض الإسكندرية للكتاب

تاريخ الفنون ومناقشات إبداعية بمعرض الإسكندرية للكتاب

فن وثقافة

جانب من ندوة تاريخ الفنون في الإسكندرية

تاريخ الفنون ومناقشات إبداعية بمعرض الإسكندرية للكتاب

آية فتحي 02 مارس 2016 09:17

نظم معرض الأسكندرية الرابع للكتاب أمس  الثلاثاء 1 مارس ندوة "تاريخ الفنون في الإسكندرية" تحدث فيها الفنان عثمان محمد علي عن السينما وتحدث عن مدينة الإسكندرية منذ نشأتها، وقال إن الإسكندرية منارة للعلم والثقافة والفن منذ تاريخ الفنون فى الإسكندرية منذ بداية حضاراتها.

 

وأوضح علي أن أول الفنون كانت النحت، والعمارة والموسيقى والرقص والشعر ثم جاءت السينما، وكانت بداية السينما فى فرنسا عام 1896 وكان أول عرض فى هذا العام وفى نفس العام أيضا عرضت فى الإسكندرية عن طريق صناعة السينما الافلام الصامت.


كما نظم المعرض ندوة مناقشات إبداعية لمناقشة رواية "العربة الرمادية" للكاتبة الفلسطنية بشرى بو شرار، المجموعة القصصية "الزخام" للكاتبة سميرة شرف، ورواية "شرائح" للكاتب أحمد الدسوقي.

"العربة الرمادية"  رواية تدور أحداثها حول الذكريات التي كانت تعيشها في أوروبا بحثًا عن الزمن الضائع بحنين يمكن أن يعرض العالم وعلاقاتة الإنسانية شيئًا مثل الوطن الذي كانت تحلم بالعودة إليه، وهي امرأة تحمل هموم نفسها وهموم من حولها رغم الانكسار الذي كانت تعيش فيه، وتتناول الرواية أيضًا الذات الأنثوية التى بداخلها.


كما ناقش المعرض المجموعة القصصية "الزخام" للكاتبة سميرة شرف، والتي تتناول قصصًا متنوعة تدور كلها حول المرأة المعاصرة ومعاناتها وتحتوي على 34 قصة منها الزخام، رقص البنات، ثوب أسود، تردنا قصة الزخام إلى الإشكالية القديمة الجديدة حول مايسمى بالأدب النسوي الذى لايزال الجدل قائمًا حوله بين وجود أو رفض لهذا النوع ويساهم هذا النوع في رسم ملامح وسمات الشخصية.


وجهت لمجموعة الزخام مجموعة من  الملاحظات النقدية الشكلية والموضوعية بأنها  لون حديث من الكتابة السردية استهدف كثير من كتاب القصة في الغرب والشرق على السواء،  وحاولت الكاتبة والباحثة سميرة شرف أن تعالج قضايا المرأة فى تجربة فنية.

 كما ناقش المعرض رواية "شرائح" وهى الحاصلة على جائزة إحسان عبد القدوس وهى أول عمل للكاتب أحمد الدسوقي، ويقول الكاتب أن الرواية تدع إلى التفكير وحب الخير وفيها خيال كثير ومن أعماله مسرحيتان على موقع عصير الكتب.

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان