رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"عبلة": حرية الرأي والإبداع أولوياتي بالدستور

عبلة: حرية الرأي والإبداع أولوياتي بالدستور

فن وثقافة

الفنان التشكيلي محمد عبلة

"عبلة": حرية الرأي والإبداع أولوياتي بالدستور

كرمة أيمن 11 سبتمبر 2013 11:50

هو أحد ممثلي المثقفين في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وأحد الوجوه البارزة أثناء اعتصام وزارة الثقافة، ومن قبله كانت مشاركته في 25 يناير، ومن بعده في 30 يونيو.


إنه الفنان التشكيلي محمد عبلة، الذي يحمل دائما هموم الثقافة والوطن على كتفيه، وتترجمها يداه في لوحاته، التي تحتل دائما مكانا بارزا في معارض الفنون التشكيلية سواء في مصر أو خارجها.


حول دوره في لجنة الخمسين، وما يدور على المشهد السياسي، ودور المثقف في الفترة الحالية، كان حوار "مصر العربية" مع عبلة.  

 

ـ من وجهه نظرك هل ترى أن لجنة الخمسين متوازنة؟
بكل تأكيد، هي لجنة متوازنة جدا، وتمثل كافة أطياف الشعب المصري.


ـ أنت أحد ممثلي الحقيبة الثقافية، فما هي الأولويات التي تنادي بها في الدستور والمتعلقة بالشأن الثقافي؟
سأركز على ثلاث قضايا هامة أعتبرها أساس تقدم المجتمع، وهي حرية الرأي والإبداع والبحث، وأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري، وضرورة تهيئة المناخ الحاضن للإبداع وتشجيع الموهوبين في البحث العلمي والإنساني في كل المجالات.


ـ هل هناك قضايا أخرى تنوي طرحها متعلقة بالشأن العام؟
بالتأكيد، أنوي أن أطرح مادة تجرم بيع المواد الخام في صورتها الأولية، لأننا نصدر المواد الخام بأثمان زاهدة جدا ثم نستوردها بأرقام خيالية.


ـ ماذا عن المادة "219" والمادة الثانية؟
المادة الثانية من الدستور لا خلاف عليها، أما المادة "219" فلابد أن تحذف فهذا دستور لدولة مدنية، وليس دستور ديني.


ـ هناك العديد من الانتقاد الذي وجه للّجنة، منها خلو اللجنة من المعلمين، إلى جانب أن ممثلي الشباب فيها كلهم مرتبطون بثورة 30 يونيو، ما قولك؟
بالنسبة للنقد الخاص بخلو اللجنة من المعلمين فهناك أساتذة جامعة ولهم باع طويل في التعليم، كما أن مطالب المعلمين مثلها مثل مطالب الشعب المصري فالكل يريد أجور تتناسب مع مجهودهم ورعاية صحية واجتماعية.


وبالنسبة لتمثيل الشباب هم مجرد شباب وليس مرتبط بالثورات، كما أن اللجنة تحتوي على مشاركين في ثورة 25 يناير.


ـ طلبت من وزير الثقافة د.صابر عرب تنظيم لقاء أسبوعي مع المثقفين لاستشارتهم في شئون الثقافة، ما موقف الوزير من ذلك المطلب؟
لقد طلبت، لكن لا يوجد أي إجابة، وسبق وأن طلبت ذلك أيضا من وزير الثقافة الأسبق د.فاروق حسني وقوبل بنفس الرد، للأسف الأنظمة الحاكمة حتى الآن ما زالت تعمل على إقصاء المثقف من المشاركة في الحياة السياسية، ولا توجد حكومة في العالم تحب المثقفين، فنحن في صراع دائم.


ـ لكن ألم توافقوا على اختيار د. صابر عرب لتولي منصب وزير الثقافة لتحقيق مطالب المثقفين؟
د.صابر عرب لا يمثلنا لأننا لم نختاره.  


ـ ولماذا لم تستمروا في اعتصامكم حتى يأتي الوزير الذي ترتضونه؟
تركنا الاعتصام لأن الثورة كانت المطلب الأكثر أهمية، فكان هدفنا في ذلك الوقت إقصاء وزير الثقافة الإخواني د. علاء عبد العزيز، ثم تطور الأمر الى إقصاء رئيس الجمهورية والنظام الإخواني بأكمله، وهو ما تحقق في 30 يونيو.


ـ ثورة يناير قامت للمطالبة بـ "عيش، حرية، عدالة اجتماعية"، هل برأيك تحولت الثورة إلى إسقاط أنظمة وبعدت عن الهدف الرئيسي لها؟
لم نبعد عن الهدف الأساسي من الثورة، لقد تعهد الإخوان أنهم سيحققون تلك المطالب، وعندما خذلونا قمنا بثورة 30 يونيو لتصحيح المسار، هذه المطالب لا يمكن أن تضيع لأنها أسباب قيام الثورات.


ـ ما هي القضية الثقافية التي تفجرت بداخلك أثناء اعتصام المثقفين؟
حماية التراث هي القضية التي كانت تشغلني طوال الوقت، خاصة وأن تراث مصر كان على وشك الضياع في ظل وجود وزير ثقافة إخواني، فكان من الممكن أن يدمر تاريخ وحضارة وتراث مصر.


ـ ما رؤيتك للوضع الحالي في مصر؟
مصر كانت في وضع خطير، والحمد لله تم إنقاذ مصر من الضياع، لذلك علي الناس أن يصبروا، خاصة مع وجود الإرهاب المختبئ، فعلينا جميعا أن نكون مستعدين لدفع الثمن، ولنعلم جميعا أن هناك جيش وشرطة يعملوا لحمايتنا.


ـ وكيف يمكن للمثقفين أن يصلحوا ما أفسدته الأنظمة الحاكمة؟
إصلاح المجتمع سوف يأخذ العديد من السنوات لأننا نحتاج إلى تغيير السلوك وتنمية الوعي، ولابد أن تتضافر كلا من وزارات التربية والتعليم والثقافة والإعلام لإصلاح المجتمع، والخطوة الأولى التي نبدأ بها هي دستور جديد يكفل الحرية المسئولة للجميع.


ـ وما دور المبدع والمثقف في المرحلة الانتقالية بعد 30 يونيو؟
لابد أن يتواجد المبدع والمثقف أكثر في الشارع ويحتك بالمواطنين، ويقوم بتوعيتهم ويتقرب منهم ويتبنى أفكارهم، ويحاول أن يعبر عنهم، ومن المؤكد أن يكون لهذا الدور صدى أكبر في الشارع إذا كان هناك دولة تدعم وتنتبه لأهمية دور المثقف.


ـ أخيرا.. ماذا عن نشاطك الفني في الفترة المقبلة؟
برغم وجودي في اجتماعات لجنة الخمسين، والأحداث التي نشهدها حاليا، إلا أنني أحاول أن أختلس ساعة للرسم، لأني أقوم بالتحضير لإقامة معرض في مطلع الشهر القادم بلندن، وسوف يحتوي على لوحات لمدينة القاهرة يتخللها أحداث الثورة.   

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان