رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الآثار تسعى لإقاف بيع قطع أثرية بمعرض "ماستريخت" بهولندا

الآثار تسعى لإقاف بيع قطع أثرية بمعرض ماستريخت بهولندا

فن وثقافة

الدكتور ممدوح الدماطي

الآثار تسعى لإقاف بيع قطع أثرية بمعرض "ماستريخت" بهولندا

سارة علي 01 مارس 2016 12:13

قال الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، إن الوزارة تبذل كافة مساعيها الدولية لإيقاف تداول والتحفظ على عدد من القطع الأثرية مزمع عرضها للبيع في معرض بمدينة "ماستريخت" الهولندية بعد التأكد من أنها تنتمي للحضارة المصرية القديمة.

 

وأكد الدماطي أنه تم مخاطبة السفارة المصرية في هولندا؛ لمطالبة القائمين على المعرض بتقديم سندات ملكية هذه القطع وشهادات التصدير الخاصة بها في حالة خروجها من مصر قبل صدور قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وكذلك عدد مرات تداولها.

 

وأشار الدماطي إلى أنه في حالة خروج هذه القطع من مصر بطريقة غير شرعية سيتم على الفور البدء في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو استعادتها، في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الآثار من أجل استرداد الآثار المصرية المهربة بالخارج والحفاظ على تراث وحضارة مصر.

 

من جانبه قال الأثري شعبان عبد الجواد، المشرف على إدارة الآثار المستردة بالوزارة، إنه من المقرر إقامة المعرض في الفترة من 11 إلى 20 مارس 2016 وبمشاركة عدد من الصالات المعروفة بالاتجار في الآثار من بينها صالة عرض   Hermakhis  البلجيكية والتي تورط صاحبها من قبل في بيع تمثال أثري مسروق من مخازن ميت رهينة، وكذلك لوحة العطور السابعة المسروقة من مخازن سقارة. 

 

اقرأ ايضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان