رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مثقفون: نجيب محفوظ اخترق المنظومة الأوربية المغلفة

مثقفون: نجيب محفوظ اخترق المنظومة الأوربية المغلفة

فن وثقافة

ندوة نجيب محفوظ روائيا عالميا

مثقفون: نجيب محفوظ اخترق المنظومة الأوربية المغلفة

عربي السيد وكرمة أيمن وسارة القصاص 05 فبراير 2016 15:20

استضافت القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47،  ندوة تحت عنوان "نجيب محفوظ روائيًا عالميًا" بحضور الكاتب التونسي الحاصل على جائزة نوبل شكري مبخوت، وحمور زيادة الروائي السوادني الحاصل جائزة نجيب محفوظ في الأدب، ومبارك ربيع الكاتب المغربي ليتحدثون عن نجيب محفوظ عالميًا.


وقال شكري مبخوت أن هناك من يبرر حصول الروائي نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب لأسباب سياسية، مؤكدًا أنه قدم أعمال أدبية عالمية حقيقة ساعدته في الحصول على الجائزة الأهم في الأدب العالمي وأنها دليل قاطع على انتقال أدب نجيب محفوظ من العربية إلى العالمية.

وأوضح المبخوت أن هناك عوامل عديدة ساعدت نجيب محفوظ في الحصول على جائزة نوبل هي أن ترجمات نجيب محفوظ لاقت صدي عالميًا، وأن كتابات نجيب محفوظ هي عنصر ثابت في الدراسات الأكاديمية. 


وتابع المبخوت أن محفوظ من الروائين الذين إذا فرغت من رواياتهم تري شخصيات الرواية تتحرك أمامك وتصبح مقياس للشخصيات أخري فأديب نوبل استطاع أن يتحدث عن هواجس الإنسان المصري بعمق إنساني جعلت الغرباء عن اللغة يتفاعلون بنفس الطريقة. 

 

وأكد  مبارك ربيع أن أديب نوبل بهذه الجائزة أستطاع أن يخترق منظومة مغلقة وهي المنظومة الأوربية في حين أن كتابات نجيب محفوظ في المحيط كانت تقابل بالرفض، مضيفا أن محفوظ ليس عالميا بسبب الجائزة فقط وإنما بالقيم الفنية التي طرحها في أعماله الأدبية.


وقال الكاتب السوداني حمور زيادة إنه قرأ لنجيب محفوظ وهو فى سن التاسعة ولكنه لم يستطيع استعيابها، وقرأها مرة أخري بعد سنوات، موضحًا أن أكثر ما لفت إنتباهه هو كيف كتب محفوظ الشخصية المصرية بهذا العمق الإنساني التي جعلها تشبه جاري السوادني.


وتابع زيادة إنه في صغره كان يسمع عن رجل يشبه شخصية "سي السيد" في أم دارمان في السودان يدعي الشيخ إبراهيم حيث ذهبت زوجته وبناته إلى أحد الأولياء فقام الشيخ إبراهيم بتطليق زوجته ومنع بنته المتزوجة من زيارة بيته وذبح الصغرى.

 

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان