رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الدماطي يلتقي بمديري المعاهد الأجنبية للآثار

الدماطي يلتقي بمديري المعاهد الأجنبية للآثار

فن وثقافة

وزير الآثار في لقائه بمديري المعاهد الأجنبية للآثار

الدماطي يلتقي بمديري المعاهد الأجنبية للآثار

سارة علي 04 فبراير 2016 14:53

التقى الدكتور ممدوح الدماطي، الآثار" target="_blank">وزير الآثار، بمديري المعاهد الأجنبية للآثار بمصر، صباح اليوم، على رأسهم،  " Stephan Seidlmayer"، مدير المعهد الألماني، و ""Irene Forstner-Mueller، مدير المعهد النمساوي، و "Sabbatini Paolo"، مدير المعهد الإيطالي، و "Laurent Bavay"، مدير معهد الآثار الشرقية.

 

وأوضح الدماطي أنه لأول مرة يتم عقد  لقاء بين الآثار" target="_blank">وزير الآثار وبمشاركة جميع المؤسسات العلمية بمصر، الأمر الذي يؤكد حرص الوزارة الكامل على التواصل مع كافة البلدان؛ لبحث سبل التعاون المشترك مع مصر في مجال العمل الأثري.

 

 وأشار الدماطي إلى أنه تم مناقشة آليات التعاون الدولي؛ للإعداد مشروع ضخم يهدف إلى إنقاذ الصرح الأول لمعبد الرامسيوم بالبر الغربي بالأقصر، عن طريق فك وإعادة تركيب أحجاره مره أخرى بالطرق العلمية السليمة من خلال  لجنة أثرية عليا تضم في عضويتها عدد من علماء الآثار المصرية.

 

كما تطرق اللقاء إلى استعداد وزارة الآثار تنظيم المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلماء المصريات في العالم بمحافظة الأقصر عام 2019، وأعلن الجميع الموافقة على قيام المعاهد العلمية بعقد مؤتمر سنوي؛ لاستعراض إنجازاتهم  في سبتمبر من كل عام.

 

وأضاف الدماطي، أنه تم الاتفاق على عمل دورات تدريبية للآثارين والمرممين العاملين بالوزارة لرفع المستوى العلمي والمهني لهم وتبادل الخبرات مع مختلف دول العالم.

 

حضر اللقاء أستاذة المصريات في مصر، من بينهم، الدكتورة فائزة هيكل، أستاذ الآثار المصرية القديمة بالجامعة الأمريكية، الدكتور محمد صالح، مدير المتحف المصري الأسبق، الدكتور علا العجيزي، أستاذ الآثار بكلية الآثار جامعة القاهرة، الدكتور خالد العناني، المشرف على المتحف القومي للحضارة والمتحف المصري بالتحرير، والدكتور هشام الليثي، مدير عام مركز تسجيل الآثار بالوزارة.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان