رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أوجه التشابه بين السيسي وشي جين بالمركز الثقافي الصيني

أوجه التشابه بين السيسي وشي جين بالمركز الثقافي الصيني

فن وثقافة

الدكتورة نادية حلمي

بالفيديو..

أوجه التشابه بين السيسي وشي جين بالمركز الثقافي الصيني

سارة علي 04 فبراير 2016 11:56

استعرضت الدكتورة نادية حلمي، الخبيرة في الشئون السياسية الصينية، أوجه التشابة التي جمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الصيني شي جين بينغ، خلال الندوة التي أقيمت، مساء أمس الأربعاء، بالمركز الثقافي الصيني.

 

وكانت النشأة والبيئة من أبرز المحطات التي توقفت عندها حلمي مؤكدة أن لهما تأثيراً كبيراً على نفسية الزعيمين، ومجمل القرارات المتخذه من كليهما.

 

وأوضحت حلمي، في تصريح لـ"مصر العربية"، أن الرئيس الصيني انضم إلى عضوية الحزب الحاكم، وهو في الـ21 من عمره.

 

وعلى الجانب الآخر، أضافت حلمي، أن الرئيس السيسي التحق بمعترك الحياة السياسية والعسكرية، فور تخرجه من الكلية الحربية، مشيرة إلى أنه تدرج في عدة مناصب مختلفة، منها، قائد لسلاح المشاة، ورئيس الاستخبارات الحربية، فضلاً عن منصب وزير للدفاع، الذي يعد آخر محطة عسكرية وقف عندها.

 

وأشارت حلمي، إلى اهتمام السيسي بالنواحي الإصلاحية، ومكافحة الفساد، وهو ما يتشابة مع نظيره الصيني الذي قام بعمل أكثر من 80 مهمة إصلاحية في عام واحد، وهو 2014.

 

وتحدثت عن الحلم الصيني، الذي ابتدعه الرئيس تشي جين بينغ، وجعله شعاراً لحملته الانتخابية، مؤكدة أنه أقام جدران للأحلام في الجامعات وعلى واجهات المدارس؛ كي يدون عليها كل طفل وشاب صيني حلمه الذي يتمناه لمستقبل بلاده.

 

وأكدت حلمي أن الرئيسين متشابهين في مفهوم الحلم، واتخاذ خطوات جادة وفعلية لتحقيقه، مسلطة الضوء على عبارة "تحيا مصر"، التي اتخذها السيسي كشعار للمرحلة، وإنشاء صندق يحمل نفس الاسم، موضحة أن استطاع أن يحقق حلمه على أرض الواقع بافتتاحه قناة السويس الجديدة.

 

والتقى الرئيس الصيني تشي جين بينغ،  بالرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى مصر، وقاما بإطلاق العام الثقافي الصيني 2016،  بمعبد الأقصر، في حفل كبير نقله جميع وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

 

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان