رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في ندوة بمعرض الكتاب.. "أريك رولو" كاتب يهودي فضح جرائم إسرائيل

في ندوة بمعرض الكتاب.. أريك رولو كاتب يهودي فضح جرائم إسرائيل

فن وثقافة

غلاف كتاب "في كواليس الشرق الأوسط" لأريك رولو

في ندوة بمعرض الكتاب.. "أريك رولو" كاتب يهودي فضح جرائم إسرائيل

كرمة أيمن وآية فتحي وسارة القصاص 02 فبراير 2016 14:29

شهدت قاعة "كاتب وكتاب" بمعرض القاهرة الدولى للكتاب استضافة كل من الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيس حزب المصريين الاحرار السابق، والدكتورحسام عيسى وزير التعليم العالي الأسبق، لمناقشة كتاب "في كواليس الشرق الأوسط.. مذكرات صحفى بجريدة لوموند" للكاتب أريك رولو.

 

وقال الدكتور حسام عيسى، إن كتاب "فى كواليس الشرق الأوسط.. مذكرات صحفى بجريدة لوموند" للكاتب أريك رولو، اليهودي الفرنسي من أصل مصري، كان لديه قناعة أن مصر يجب أن يكون لها مكانة خاصة، وذلك نابع من شعوره بأنها وطن ثاني له، بالإضافة لدورها في حركات التحرر الوطني التي خاضتها في عصر عبد الناص.

 

وأضاف أن أهمية هذا الكتاب أن "أريك رولو" وقت كتابته فى جريدة لوموند، أنه فضح في مقالاته بهذه الجريدة كافة الأساطير الإسرائيلية من خلال دراسات تاريخية موثقة، وفضح كذبهم حول الأساطير التى بررت قيام دولة إسرائيل.

 

وأشار إلى أن مقالات رولو، أوضحت أن العرب لم يكونوا يرغبون فى إلقاء اليهود فى البحر وكشف فى مقالاته عدم صحة هذه المقولة، فضلًا عن كشفه عدم صحة المعلومات المتدوالة في الإعلام الغربى فى ذلك التوقيت من قبل اليهود عن قوة الجيوش العربية، وهو عكس الواقع، حيث كانت الجيوش العربية مهلهلة وأسلحتها فاسدة، لافتًا إلى ان فضحه لهذا جعله مكروها في إسرائيل بشكل كبير بل ووصفوه بعميل مصري.

 

وأوضح أن الكتاب يفضح بشاعة الجرائم الصهيونية، والمجازر التى ارتكبها اليهود فى فلسطين لإثارة الفزع فى قرى فلسطين للتمكن من تهجير اليهود إلى فلسطين فى بداية نشأة إسرائيل.

 

ولفت إلى أن الرئيس الرحل جمال عبد الناصر أستقبل إريك رولو، مرة واحدة فقط، وللأسف لم يكن ذلك تقديرا له ولمقالاته، ولكن من أجل أن يفتح قنوات مع فرنسا الديجولية فى عهد شارل ديجول.

 

أما الدكتور أسامة الغزالي حرب، فأوضح أن جمال عبد الناصر لم يسعى أبدا للصلح مع إسرائيل، ولكن فى الوقت نفسه لم يسعى لأى حرب مع إسرائيل، حيث أن كل خطب عبد الناصر لم يكن فيها أى إشارة إلى حرب على إسرائيل، وإنما كان دائما يقول أن الحرب مع إسرائيل ممتدة.

 

واختتم قائلًا، "أريك رولو كان مكروها في إسرائيل بسبب كشفه لميل إسرائيل أكثر من العرب إلى العدوان، وميله للتطبيع مع العرب بعكس ما كان يؤمن به معظم الإسرائيليين".

 


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان