رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 27° غائم جزئياً غائم جزئياً

محمد خان: السياسة سبب تأجيل فيلم "المسطول والقنبلة"

محمد خان: السياسة سبب تأجيل فيلم المسطول والقنبلة

فن وثقافة

ندوة المخرج محمد خان بمعرض الكتاب

محمد خان: السياسة سبب تأجيل فيلم "المسطول والقنبلة"

كرمة أيمن وآية فتحي وسارة القصاص 01 فبراير 2016 15:51

في جو حميمي، جلس المخرج محمد خان مع جمهور معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ47، ليحكي عن تاريخه ومشواره الفني.

 

وقال خان إن مشواره الفني الحقيقي بدأ بفيلم "ضربة شمس" والذي بدأ معه تيار جديد سمي بالواقعية الجديدة، وتعامل مع نجوم مختلفين.

 

وعن مشاريعه القادمة، كشف أن هناك مشروع تم تأجيله عدة مرات لحساسيته السياسية وصعوبة أخذ التصاريح الخاصة به، وهو مشروع "المسطول والقنبلة" والمأخوذ عن قصة لنجيب محفوظ.

 

وأوضح خان، أن من ضمن الأشياء المرهقة فى الإخراج هى محاولة إقناع صاحب المكان الذى يصور فيه عمله، بأنه لن يشهر به أو بمكانه، أو حتى الإساءة لهما، كما يلزم إقناع الممثل بالدور حتى ولو كان قصيرا، وإقناع المصور بزاوية التصوير التى يرى أنها الأفضل، فاختيار المصور لابد وأن يصاحب اختيار الممثل والعكس صحيح.


وتابع: من ضمن مهام المخرج، حل المشكلات التي تحدث أثناء التصوير سواء كانت بسيطة أو صعبة، مثل استخراج التصاريح اللازمة من جهات عدة، وهناك مشروعات سينمائية ألغيت أو تأجلت بسبب هذه التعقيدات، ومنها مشروع "ستانلي" الذى قمنا بتحضير الفيلم وتجهيز التصوير، وفوجئ القائمون على العمل برفض المنتج استكماله لارتفاع تكاليفه، وهذا ما يسبب نوعا من الإحباط الآن، حيث أصبحت السينما الآن عملية فن وتجارة.
 

وحول مواقفه مع السندريلا قال خان إن سعاد حسنى ممثلة كبيرة ونادرة ولا تعوض، وكان من عاداتها حفظ السيناريو كما هو، وكنت أحب التغيير فى السيناريو حسب المشهد، وكانت سعاد صديقة لي وتقف بجواري.

 

وأضاف خان أن السينما دائما ما تعرض الفن المحترم مع الفن السيئ، وللأسف فالفن الهابط هو الذى ينتشر الآن، ولكن مع التعليم والتثقيف سيكون هناك تذوق أفضل لجميع الفنون.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان