رئيس التحرير: عادل صبري 06:52 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مثقفون: نجيب محفوظ وجد مفتاحه الفني بالمرأة

مثقفون: نجيب محفوظ وجد مفتاحه الفني  بالمرأة

فن وثقافة

الكاتب نجيب محفوظ

مثقفون: نجيب محفوظ وجد مفتاحه الفني بالمرأة

عربي السيد وأية فتحي وسارة القصاص 01 فبراير 2016 13:45

استضافت القاعة الرئيسة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورتة الـ 47،  ندوة " نجيب محفوظ مثقفا ليبراليا"  بحضور القاص والروائي محمد عبد النبي والناقد الدكتور هاشم توفيق.


وفي بداية الندوة قال الروائي محمد عبدالنبي: إن تعريف أديب نجيب محفوظ كونه ليبرالي مثقفا هو تعريف واسع  وهناك الكثير من الكتب التي تتحدث عنه.
 

تابع إذا أردنا تأكيدًا  لليبرالية نجيب محفوظ وإلحاده سوف نجد،وتحدث القاص والروائي عن علاقة نجيب محفوظ بالشاعر نجيب محفوط قائلا:هو"مفتاح" للعمل الفني، ووجد مفتاحه في أزمة المرأة في مجتمع ينتقل من النمط الإقطاعي إلى النمط البرجوازي، في حقبة تحوّل تاريخي للمجتمع المصري.


ومن جانبه قال الدكتور هاشم توفيق، أن نجيب محفوظ بالنسبة له هو شيخ الطريقة التي يحاول السير على خطاه مضيفا أن أديب نوبل كانت عنده بذرة ليبراليه فمثلما كان يطالب بحرية والكتابة كان يعطى للمتلقى حرية الفهم.


وأوضح توفيق أن الأم  كانت لها دور رئيسي في تكوين شخصية نجيب محفوظ فكان الأديب بصحبة أمه فكان دائم الخروج إلى الحسين وحضور حلقات الذكر  وكانت تصاحبه أيضا إلى المتحف الإسلامي وكنيسة ماري جرجس وربي ذلك عنده مبدا التسامح.


وتابع هاشم توفيق  أن الميتافيزيقا كانت إحدي المكونات الرئيسية أيضا في شخصية نجيب محفوظ الفنية لان الميتافزيقا تنمي عند الكاتب الخيال الأقرب للواقع.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان