رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ناشرون: النشر الرقمي في الصين أحد مصادر الدخل القومي

ناشرون: النشر الرقمي في الصين أحد مصادر الدخل القومي

فن وثقافة

ندوة النشر الرقمي بمعرض الكتاب

ناشرون: النشر الرقمي في الصين أحد مصادر الدخل القومي

سارة القصاص وآية فتحي وعربي السيد 01 فبراير 2016 12:57

قال أحمد السعيد؛ مؤسس دار الحكمة للنشر، إن صناعةالنشر الرقمي" target="_blank"> النشر الرقمي داخل الصين هو مصدر من صادر الدخل القومي.


جاء ذلك في الندوة التي أقامت بعنوان "النشر الرقمي.. مستقبله وفرص التعاون المصرية الصينية"، بالمائدة المستديرة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ47.

 

وأضاف السعيد، أن الحكومة الصينية تستفاد منالنشر الرقمي" target="_blank"> النشر الرقمي لزيادة التعاون الثقافي بين البلدين فهو موقع صيني يبيع كتب عربية.


وأوضح أن الناشر لا يكون لديه أي ثقة في نشر الإلكتروني، وخاصة فيما يتعلق بالكسب المادي، مشيرًا إلى أن الحكومة الصينية أوجدت حل هو منافذ البيع الالكترونية فهي تنشر الكتب مسعره وتقوم بجميع العائد وتوزيعه على الناشرين، وإذا وجدت عدم رواج كتب أحد دور النشر تقوم بعمل خصومات حتى تسهل عملية بيع هذه الكتب.


وفي كلمته، قالت دونغ بوي؛ مسئولة في شركه انتر كونتننتال، إنه يمكن من خلالالنشر الرقمي" target="_blank"> النشر الرقمي تحقيق مكاسب مادية.


ولفتت إلى أن تجربةالنشر الرقمي" target="_blank"> النشر الرقمي مرت بعده مراحل في الصين، منها استخدام التكنولوجيا الرقمية في إنشاء مستندات التحرير والطباعة وذلك كان له نتائج تطوير للنشر، فهو يوفر الوقت في تجميع المواد فاستخدام للانترنت وقواعد البيانات حد بشكل كبير من تكرار الإعلام فبرامج التحرير نقلل من نسبه الخطأ كما هناك مراحل الدمج بين المحتوى والهواتف المحمولة، بالإضافة إلى بيع الكتب عبر الإنترنت فالثورة الرقمية اثرت على مجال النشر.

 

ومن جهته، يرى شريف بكر؛ عضو مجلس اتحاد الناشرين، أنه آن الوقت للخروج من تكرار التجارب الأوروبيه، قائلًا: "نحن لم يكن متاح لنا معرفة التجربة الصينية بسبب صعوبة اللغة ويجب الاستفادة منها ولكن في نفس الوقت يجب فهم ذلك التعاون حتى لا تكون تجربة تلك الكتب مثل "الأمازون" التي تحتكر مجال النشر وتتحكم في الناشر.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان