رئيس التحرير: عادل صبري 10:18 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أشرف غريب: ليلى مراد لم تسلم على يد حسن البنا

 أشرف غريب: ليلى مراد لم تسلم على يد حسن البنا

فن وثقافة

جانب من الندوة

أشرف غريب: ليلى مراد لم تسلم على يد حسن البنا

سارة القصاص - آية فتحي - كرمة أيمن 31 يناير 2016 21:00

استضافت قاعه ضيف الشرف بالدورة الـ47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة كتاب "ليلى مراد" target="_blank">الوثائق الخاصة بليلى مراد" تأليف أشرف غريب، بحضور الأديب محمود قاسم. 


وقال المؤلف أنه لم يهتم بتقديم السيرة الذاتية للفنانة ليلى مراد بل حرص على قراءة في الوثائق الخاصة لحياتها وتحليلها، كاشفًا أن ليلي تزوجت أنور وجدي وهي مالزالت على اليهوديه، فلقد تزوجها في المحكمة الشرعية بسبب اختلاف ديانتها، وفي فيلم ليلى بنت الفقراء غنت أغنية لابنه الرسول بالرغم من يهوديتها، مشيرًا أن ذلك كان بدايات استعدادها لدخول الاسلام.


ونفى  الكاتب الإدعائات حول ليلى مراد  بأنها أسلمت على يد حسن البنا، وهذا ليس له أساس من الصحة، معلقًا على فيض  الشائعات التي حاوطتها عن تعاونها مع إسرائيل قائلا أن اسرائيل هي من روجت لهذه الإشاعة حتى تجعل ليلى تترك مصر أو تطردها الحكومة المصرية، أما عن نعي الإذاعة الإسرائيليلة لحظه وفاتها فهو لأن اليهود لم يعترفوا بإسلامها.


وأشار غريب أن ليلى كان يحيطها إشاعات حول  علاقتها باللواء محمد نجيب وأنه كان الغطاء الرسمي لها، كما أنها غنت له العديد من الأغاني التي منعت من الأذاعة، مؤكدًا أنها ماتت مسلمة وعكس ما نشر عن موتها يهودية ولذلك اخفت عائلتها مراسم الوفاة.


وأضاف الأديب محمود القاسم أن أهمية هذا العمل تكمن في تحليل الوثائق التاريخية في حياة ليلى مراد فالكاتب يطرح رأيه وإجتهاداته.


اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان