رئيس التحرير: عادل صبري 03:00 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إسلام جاويش.. ورقة ألقت بصاحبها خلف القضبان

إسلام جاويش.. ورقة ألقت بصاحبها خلف القضبان

فن وثقافة

الكاتب اسلام جاويش

إسلام جاويش.. ورقة ألقت بصاحبها خلف القضبان

سارة القصاص ونادية أبو العينين 31 يناير 2016 20:43

“بعد أول سنة رئاسة ايه تقييم حضرتك؟، خايف أقول، خايف تظلم الرئيس؟: لا خايف أتحبس" .. هذه إحدى ورقات كتاب "الورقة" للكاتب الساخر إسلام جاويش والذي يسخر فيه من الواقع المصري ومنه الوضع السياسي برسومات مضحكة. 

الإمضاء على الورقة طالما كان باسم "إسلام جاويش"، تلك الورقة التي تحولت لصفحة على "فيسبوك" يرى الكثيرون أنها السبب في إلقاء القبض عليه،  على الرغم من أنها جذبت الكثير من الشباب الذين تحولوا لمتابعين لما ينشر فيها.

 

ويواجه جاويش الذي ألقي القبض عليه اليوم تهمة إدارة موقع خاص على شبكة المعلومات دون ترخيص بالمخالفة لقانون تنظيم الإتصالات ودون الحصول على تراخيص من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات .. ومخالفة قانون حماية حقوق الملكية الفكرية لإستخدام برامج حاسب آلى مقلدة. 

 

ففي مثل هذه اﻷيام من العام الماضي احتفل إسلام جاويش بتوقيع كتابه "الورقة" داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب بحضور فنان المايم الشهير بـ«صاحب السعادة»، والشباب مرتدو أزياء «سبايدر مان»، ووقف عدد كبير من المعجبين يلتقتون صورًا تذكاريه مع الفنان الشاب، لم يعلمون أنه لا يستطيع أن يمضي كتابه مرة اخرى هذا العام في معرض الكتاب في دورته 37

 

وعلي الرغم من صٌغر سنه، إلا أنه منذ بدايته في عالم التدوين استطاع أن يجذب إليه عدد من الجمهور، ساعده على زيادة نشاطه في فن الكاريكاتير، ومن هنا كانت نقطة التحول بالنسبة له، إلى أن وصل إلى عالم الكتابة والتأليف، ليصدر له روييتان "الجندي المجهول، وإلي أن يطمئن قلبي".
 

كانت أغلب رسومات إسلام اجتماعية، إلا أنه لم يكن يوما بعيدا عن الشارع السياسي قبل الثورة وبعدها، فهو مؤس جريدة "الثوار".

 

ومن أعماله الفنية "انا وماما والكيميا، ورواية سكترما، والشاهد الأخير، وانا اسف باريس، وأرض الأحزان، والوسوسة البرزخية، وشعر، انا مصر، وكل الكلام، موبايل زكي رستم، وجبانة الأجانب، وعبارة السلام "ليلة باردة".. ومن أعماله اﻷدبية الراجل اللي واقف ورا الكتاب، والثورة 2552 ، ولبن العصفور.

 

ومنذ ساعات قليلة ألقت قوات اﻷمن مكونة من لواء شرطة وضابطين القبض علي رسام الكاريكاتير إسلام جاويش داخل مقر شركته بتهمة احتواء كتابته "ورقة"، على رسوم مسيئة للنظام، .وصادروا أجهزة كمبيوتر، بينهما جهازه الشخصي، واصطحبوه إلى قسم شرطة أول مدينة نصر.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان