رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو..رواد معرض الكتاب بعد القبض على جاويش: بيزودا الكبت

بالفيديو..رواد معرض الكتاب بعد القبض على جاويش: بيزودا الكبت

فن وثقافة

إسلام جاويش

بالفيديو..رواد معرض الكتاب بعد القبض على جاويش: بيزودا الكبت

آية فتحي -كرمة أيمن - سارة القصاص 31 يناير 2016 20:37

اعتاد رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب على تواجد إسلام جاويش، رسام الكاريكاتير، الدائم داخل المعرض، وخاصة أمام جناح دار تويا للنشر، وهي الدار الناشرة لكتاب الرسوم الساخرة الخاصة به، ولكن اليوم غاب إسلام عن المعرض نتيجة القبض عليه.


أثار خبر القبض على جاويش الدهشة بين صفوف رواد المعرض، الذين أعرب بعضهم عن أسفهم بأن يصل حال مصر  الأمني إلى هذه الدرجة، فيما استخدم البعض الأخر نفس نهج إسلام في السخرية في استقبال الخبر.


فبعبارات سبقتها علامات التعجب علق محمد صابر، أحد رواد الدورة الـ47 من معرض القاهرة الدولي للكتاب على خبر  القبض على  إسلام قائلًا "إسلام رسوماته عادية جدًا، والمفروض إننا في بلد ديمقراطي، فليه يتقبض عليه".

وقال محمد صابر، شاعر شاب مشارك بالمعرض، إنه متابع جيد لأعمال إسلام جاويش، ولا يرى في رسوماته أي سبب يستدعي للقبض عليه، وهي رسومات تعبر عن  رأي أغلبية الشباب ومدى معاناتهم في كل المجالات، وتعبر عن مدى الكبت الذي يتعرضوا له.

وأتفق معه مغربي شريف، أحد الكتاب الشباب، والذي أشار إلى أن الدولة بتلك الخطوة تزيد من الكبت لدى الشباب، ويجبروهم على الوقوف ضدهم، لأن إسلام مثله مثل  باقي الشباب ساخط على الواقع ويعبر عنه بموهبته التي رزقهه الله بها، ويرى فيه أنه يمثله فكريًا وأدبيًا.

وعن رسومات جاويش قال سامر أشرف أن أكثر شئ يعجبه برسوماته أنها تسلط الضوء على واقع مبكي بأسلوب بسيط، قائلًا:" أنا مش مستعجب من القبض عليه في الوقت الذي يقبض على شاب مكتوب على ملابسه لا للتعذيب وآخر بسبب دبوس".

ورأى أحد جمهور المعرض أن جاويش إنسان مبدع، ولا يجوز ربط أعماله بأمور أخرى مثل قلب نظام الحكم أو غيره، لأنه ينتقد كل جوانب الحياة ما بين الواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.

​جدير بالذكر أن الإدارة العامة لمباحث المصنفات ألقت القبض على رسام الكاريكاتير الشاب إسلام جاويش ووجهت له  تهمة بأنه  يدير موقعًا خاصًا به على شبكة المعلومات الدولية دون ترخيص بالمخالفة لقانون تنظيم الاتصالات، ودون الحصول على تراخيص من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ومخالفة قانون حماية حقوق الملكية الفكرية لاستخدام برامج حاسب آلى مقلدة.

شاهد الفيديو...

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان