رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيروز هانم ترحل لعصافير الجنة

فيروز هانم ترحل لعصافير الجنة

فن وثقافة

الفنانة فيروز

فيروز هانم ترحل لعصافير الجنة

عربي السيد 30 يناير 2016 11:48

طفلة في التاسعة من عمرها تخطف أنظار الجميع بحركاتها الاستعراضية، وصوتها العذب، ووجها الملائكي، وضحكتها التي لن تفارقها حتي مع تقدم السن، أصبح الجمهور يبحث عن أعمالها، فباتت الطفلة "فيروز" ملأ السمع والبصر، بعد أن كونت أشهر ثنائي فني عرفته السينما المصرية مع الفنان أنور وجدي.

 

الاسم الحقيقي لها هو "بيروز ارتين" والذي حرفه الفنان أنور وجدي لـ"فيروز" ليسهل على الجمهور حفظه وتذكره، ولدت عام 1943، في القاهرة لأسرة أرمنية، ضمت طفلتين كانت فيروز أكبرهما، وهما ميرفت ونيللي، أطلق عليها الجمهور والنقاد في البداية بشيرلي تيمبل، واكتشف موهبتها الفنان اللبناني إلياس مؤدب، حيث كان صديق العائلة، ودربها على حفظ عدد من المونولوجات واصطحبها معه للغناء في أحد الملاهي، وتصادف حضور الملك فاروق ذات ليلة، وأبهرته الصغيرة بغنائها ورقصها فمنحها أول مكافأة في حياتها، وكانت خمسين جنيها.

 

واختارها الفنان أنور وجدي لتشاركه بطولة عدد من الأفلام بدأها بفيلم "ياسمين" عام 1950، ووقع مع والدها عقد احتكار، وكانت قيمة العقد ألف جنيه، عن كل فيلم، وكان من المقرر أن تشاركها الفنانة فاتن حمامة بطولة الفيلم، ولكنها رفضت المشاركة في فيلم تدور أحداثه حول طفلة.

 

انفصلت فيروز عن أنور وجدي ورفض والدها تجديد عقد الاحتكار، بعد أربعة أفلام كان آخرها "دهب" عام 1953، وهو الانفصال الذي رآه كثيرون أضر بفيروز كما أضر بأنور وجدي، الذي عرف كيف يوظّف موهبتها، قام والدها بإنتاج أفلامها على نفقته الخاصة، فأنتج لها فيلم "الحرمان"، ثم فيلم "عصافير الجنة" وشارك فيه بناته الثلاثة فيروز، ميرفت ونيللي.

 

قدمت فيروز 10 أفلام هي "ياسمين، فيروز هانم، الحرمان، صورة الزفاف، دهب، عصافير الجنة، إسماعيل ياسين طرزان، أيامي السعيدة، إسماعيل ياسين للبيع"، وكان آخر أفلامها "بفكر في اللي ناسيني" عام 1959، وعمرها 16 عاما فقط.
 

تزوجت فيروز من الكاتب والفنان الكوميدي بدرالدين جمجوم، بعدما التقت به في فرقة إسماعيل ياسين المسرحية، وأنجبت منه ولدا وبنتا.

 

ومن أغانيها "كروان الفن وبلبله، الميزان، الدربكة، البلياتشو، اتمخـطــرى، معانا ريال، مبروك عليكى عريسك الخفة، حلو يا حلو يا حلو الحلو، سينورينا سينوريتا، أنا كتكوته نونو ودح".

 

واعتزلت "فيروز" الفن وهو فى سن الـ"20" من عمرها ﻷنها لم تتقبل فكرة تقديم أفلام هي البطلة فيها وخاصة بعدما قدمت أفلامها الأخيرة ولم تحقق نفس النجاح، لتفضل الاحتفاظ بصورتها كطفلة معجزة


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان