رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

"أوني" يمثل مصر في مهرجان مالمو بالسويد

أوني يمثل مصر في مهرجان مالمو بالسويد

فن وثقافة

مشهد من فيلم أونى

"أوني" يمثل مصر في مهرجان مالمو بالسويد

محمد عجم 03 سبتمبر 2013 11:15

انطلقت مساء أمس الاثنين، فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، في دورته الثالثة، المقامة في الفترة من ٢ إلى ٨ سبتمبر، والذي يشهد مشاركات مصرية في فروع مسابقاته.

 

ويعد فيلم (أوني) للمخرجة سالي أبو باشا، أحد الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية، والحاصل على دعم من وحدة السينما المستقلة بالمركز القومي للسينما.

 

تقول مخرجة الفيلم لـ"مصر العربية": "اسم الفيلم يرمز لاسم بطله (أوني)، ذلك الشاب المنغولي، الذي يعيش في منطقة الدرب الأحمر بالقاهرة، بالقرب من مقام فاطمة النبوية، ويعمل مع خاله في ورشة تصنيع خشب الأرابيسك، ويحلم بالحب والزواج كونه في أواخر العشرينيات من العمر".
وتضيف أن الفيلم يرصد حياة هذا الشاب واقترابه من مقامات الأولياء الصالحين، مما يجعله شابا متصوفا، رغم ما يعاني منه من ظروف مرضية، وهي المفارقة التي يرصدها الفيلم عبر 20 دقيقة، ملقيا الضوء على عالم "أوني" النقي والخاص به، كما يتطرق الفيلم إلى حياته الخاصة، وحبه للفنانة ليلى علوى.

 

الفيلم، الذي يعرض يوم الأحد المقبل، عن قصة أحمد خالد، وتصوير ممدوح قطب، ومونتاج منار حسني، وهندسة صوت ومكساج إبراهيم عبد العزيز، وموسيقى شهاب عزت.

 

وتعد مخرجته سالي أبو باشا إحدى المخرجات الشابات المهتمات بصناعة الأفلام الوثائقية خلال السنوات الأخيرة، حيث تخرجت من كلية الإعلام في جامعة القاهرة في عام 2006 ولها خمسة أفلام وثائقية منذ عام 2009، وقد حصلت على جوائز من العديد في مهرجانات محلية ودولية.

 

يذكر أنه ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية بالمهرجان، يشارك إلى جانب "أوني" 3 أفلام أخرى، هي "يهود مصر" للمخرج أمير رمسيس، وفيلم "عيون الحرية.. شارع الموت" للمخرجين أحمد صلاح سوني ورمضان صلاح، وفيلم "لا" الذي يعد أول التجارب الإخراجية للفنان هشام عبد الحميد.

 

كما تقام على هامش المهرجان ورش عمل سينمائية بعنوان "اصنع فيلمك خلال‏5‏ أيام"‏ من خلال ندوات ومحاضرات تقام حول التمويل والتوزيع السينمائي والإنتاج المشترك وزيارات أماكن التصوير والاستديوهات بالسويد‏.‏

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان