رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"مكتبة الإسكندرية" تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

مكتبة الإسكندرية تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

فن وثقافة

مكتبة الاسكندرية

"مكتبة الإسكندرية" تشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

متابعات 21 يناير 2016 04:41

 تشارك مكتبة الإسكندرية هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب بالعديد من المطبوعات التي أصدرتها خلال العام 2015 وهذا العام، أبرزها كتاب يخت المحروسة؛ الذي صدر باللغة العربية والإنجليزية والروسية والإسبانية والفرنسية.

كما تشارك مكتبة الإسكندرية في المعرض بكتاب "الآثار العربية: منتخبات من أبحاث المؤرخ الدكتور جواد علي"، وهو صادر عن مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية وهو تصدير الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، وتقديم الدكتور بشَّار عوَّاد معروف، وإعداد وتحرير الدكتور أحمد عبد الرحيم. ويعد هذا العمل البحثي المتميز للمؤرِّخ العلاَّمة الدكتور جواد علي، واحدًا من أهمِّ الأعمال البحثية التي يعمل مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية على إخراجها في صورةٍ علمية رصينة، تُظهر ما لتراثنا العربي من جذورٍ معرفية عميقة. 

وتعرض المكتبه كتاب "التراث الموريسكي المخطوط" الصادر عن مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، وهو ترجمة وتعليق الباحث محمد عبد السميع. ويضم الكتاب مجموعةً من الأبحاث المترجمة من الإسبانية إلى العربية، والتي تسلِّط الضوء على حقبةٍ مهمةٍ في التراث العربي والإسلامي، وقد عُرفت هذه الفترة تاريخيًّا بالفترة الموريسكية، نسبةً للموريسكيين، وهم الأندلسيون الذين بقوا في شبه الجزيرة الإيبيرية بدايةً من سنة 1492 ميلادية، سنة سقوط آخر مملكة إسلامية- مملكة غرناطة- وحتى سنة 1609، سنة طردهم نهائيًّا من هذه البلاد. 

ومن ضمن إصدارات المكتبة التي ستكون متاحة في المعرض سلسلتي مراصد وأوراق. وتتخصص الأولى "مراصد" في علم الاجتماع الديني، وتكشف الخلل الفكري لدى التيارات المتطرفة. وتعنى هذه المجلة العلمية المحكمة بدراسة ظواهر الإسلام السياسي وعلم الاجتماع الديني في العالم العربي والاسلامي على اتساعه. وقد صدر من المجلة حتى الآن سبعة وعشرون عددًا باللغة العربية وأربعة أعداد بالإنجليزية.

أما السلسلة الثانية "أوراق"، فهي تتخصص في الدراسات المستقبلية، وتهدف لنشر هذا الفكر المتقدم في مصر وتأصيل علم المستقبليات ونشر الدراسات ذات المحتوى الاستشرافي للمستقبل. صدر من السلسة حتى الآن ثمانية عشر عددًا باللغة العربية وعدد واحد بالإنجليزية. وهي أيضا سلسلة علمية محكمة وغير دورية.

كما تعرض المكتبة أيضًا كتالوج "الجامع الأزهر الشريف" والذي يرصد تاريخ الجامع الأزهر الشريف وعمارته والحياة بداخله منذ نشأته حتي العصر الحديث. ويفرد الكتالوج الصفحات لتاريخ الجامع الازهر الشريف في كفاح شعب مصر والزود عن ثوابته عبر التاريخ من خلال مجموعة من الوثائق والصور الجديدة. كما أن المتصفح لكتالوج الجامع الأزهر يملك بين يديه متحف في كتاب حيث ألحق بالكتالوج متحف مفتوحًا للجامع الأزهر الشريف حيث تأخذنا الصفحات في رحلة تبهر الأبصار بروعة الألوان وجمال الفن الإسلامي عبر مجموعة من المصاحف النادرة والمخطوطات القيمة والمحاريب والثريات وقطع القاشاني كلها ارتبطت باسم الجامع الأزهر الشريف.

وتشارك المكتبة أيضًا بكتاب "ذاكرة الإسكندرية الفوتوغرافية"، للباحث حسام عبد الباسط. الكتاب صادر عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، وهو يعد الجزء الثاني من سلسلة كتب عن ذاكرة مصر الفوتوغرافية. يرصد الكتاب الحياة العامة في المدينة، ويعد من أهم ما يعرضه مجموعة منتقاة من مقتنيات الملك فاروق، وهي إهداء من وزارة السياحة. وتوضح الصور العديد من التغيرات المعمارية التي طرأت على المدينة، وتتضمن مجموعة عن شارع أبي قير وطريق الكورنيش تنشر لأول مرة.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان