رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

طبعة جديدة من كتالوج "السادات رئيسًا"

طبعة جديدة من كتالوج السادات رئيسًا

فن وثقافة

أنور السادات

يتضمن أكثر من 700 صورة تغطي 300 حدث..

طبعة جديدة من كتالوج "السادات رئيسًا"

محمد حسني ومحمد عادل 01 سبتمبر 2013 15:15

 صدرت الطبعة الجديدة من السجل الوثائقي المصور "السادات رئيساً"، اليوم الأحد، عن وحدة متحف السادات بمكتبة الإسكندرية، بإعداد كل من الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات بالمكتبة، والباحث عمرو شلبي.

 

وأكد عزب في مقدمته للسجل أن حياة الرئيس السادات تستحق أن يصدر عنها عدة سجلات مصورة؛ باعتبارها حافلة بالمعارك والمواقف، فضلاً عن الشجاعة والحكمة والقدرة السياسية.


وأضاف: "لذلك حرصنا على أن يخرج هذا السجل الوثائقي معبرًا عن الإنسان والرئيس والأب والقائد".
ولفت إلى أن السجل الوثائقي يعتمد على استعراض أهم الأحداث في كل عام ثم الانتقال للحياة الخاصة للرئيس السادات.

وبدوره قال الباحث عمرو شلبي إن السجل يختلف عن الطبعة الأولى في بعض الألوان الداخلية التي تم تغييرها وإضافة بعض الصور الجديدة لأحداث مهمة وردت إلى المكتبة خلال الفترة الماضية.
 وأشار إلى أن جزءا كبيرا من الصور التي يتم العمل عليها تأتي من عائلات وأسر شارك أحد أفرادها في تلك الحقبة أو كان قريبا من مراكز صنع القرار؛ وعلى رأسها عائلة الرئيس السادات، وأسرة الفريق محمد صادق وزير الحربية الأسبق، وأسرة المشير الجمسي وزير الحربية الأسبق، وأسرة الفريق محمد سعيد الماحي قائد سلاح المدفعية في حرب أكتوبر وياور الرئيس السادات وقائد الحرس الجمهوري، والتي أمدت العمل ببعض الصور الجديدة.

 وأوضح أن أسرة المشير محمد عبد الغني الجمسي أمدت المكتبة أيضا بمجموعة هائلة من الصور، تم الاستعانة بصورة واحدة منها في الكتالوج، وهي الصورة الرسمية لوزارة ممدوح سالم الثالثة 9 نوفمبر 1976.
أما أسرة الفريق محمد سعيد الماحي قائد سلاح المدفعية في حرب أكتوبر ويارو الرئيس السادات ومدير المخابرات العامة المصرية الأسبق فقد قدمت مجموعة صورة لاجتماع السادات بقادة حرب أكتوبر احتفالا بحلول ذكرى النصر الأولى في 1 أكتوبر 1974.
يذكر أن السجل الوثائقي السادات رئيسًا هو كتالوج مصور يستعرض سنوات حكم الرئيس السادات لمصر من خلال الصور التي بدأت بوفاة الرئيس جمال عبد الناصر، وانتهت بجنازة الرئيس الراحل أنور السادات.
ويتضمن السجل أكثر من 700 صورة تغطي 300 حدث متنوع من خلال تسلسل زمني.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان