رئيس التحرير: عادل صبري 05:22 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالصور| الأقصر تشهد إنطلاق فعاليات العام الثقافي المصري الصيني

بالصور| الأقصر تشهد إنطلاق فعاليات العام الثقافي المصري الصيني

فن وثقافة

وزير الثقافة ونائب السفير الصيني يطلفان لوجو العام الثقافي الصيني 2016

بالصور| الأقصر تشهد إنطلاق فعاليات العام الثقافي المصري الصيني

سارة علي 14 يناير 2016 18:15

أعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة، عن إنطلاق فعاليات العام الثقافي المصري الصيني 2016، خلال المؤتمر الذي نظمته الوزارة اليوم الخميس، بدار الوثائق القومية بالفسطاط، في حضور تشيشيان جين، نائب السفير الصيني بالقاهرة، وعدد من المسئولين على الجانبين المصري والصيني.

 

وأشار إلى أن أنشطة التعاون الثقافي ستكون متبادلة بين مصر والصين، على مدار العام، موضحاً أن البداية الرسمية ستقام في مدينة الأقصر، نهاية الشهر الجاري، بحضور رئيسي البلدين.

 

وأوضح النمنم، أن اختيار عام 2016، جاء بناء على اتفاق مسبق بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس جمهورية الصين الشعبية، في إطار الاحتفال بمرور 60 عاماً على اعتراف مصر رسمياً بدولة الصين.

 

وأضاف "أن العلاقات التي تجمع بين مصر والصين، كانت قائمة قبل الاعتراف الرسمي"، مشيراً إلى طريق الحرير والدور الحضاري الذي لعبه والجهود المبذولة لعودة هذا الطريق.


وسلط النمنم الضوء على القيادات الصينية التاريخية، التي تحولت إلى شخصيات محببه للشعب المصري، مثل، ماتوسي تونج، وشوان لي، ذاكراً وقائع باندونج وعدم الانحياز والحرب الباردة.

 

وأكد أننا إلى اليوم نحتفل بهذه العلاقات القوية بين البلدين ونركز على البعد الثقافي.

 

وقال تشيتشيان جين، نائب السفير الصيني بالقاهرة، إن العام المصري الصيني 2016، يأتي في إطار الجهود المشتركة بين الحكومتين المصرية والصينية والتطلعات الكبيرة بين البلدين، فضلاً عن القيادتين المصرية والصينية.

 

وأضاف نائب السفير، أن الثقافة حلقة وصل بين قلوب الأشخاص والجسر الذي يوطد الحضارات العظيمة، مشيراً إلى توقيع العشرات من الاتفاقيات الثقافية والتي نتج عنها الكثير من أوجه التعاون، منها إقامة أول مركز ثقافي يتم من خلاله تبادل الفن والفكر والثقافة.


ومن جانبها عرضت المستشارة الثقافية الصينية، الدكتورة تشن دونغ يون، نبذات عن أهم الفعاليات الصينية التي ستقام في مصر، مشيرة إلى أن الفعاليات تشمل معظم محافظات مصر من عروض أكروبات، وكونغوفو، واستعراضات فنية.

 

وأشارت، إلى تعاون سفارة الصين مع قطاعات وزارة الثقافة المصرية المختلفة مثل صندوق التنمية الثقافية، وإقامة معارض للمنتجات الفنية، والمجلس الأعلي للثقافة؛ لإقامة العديد من الندوات الخاصة بالدب الصيني والترجمة، فضلاً عن مجالات السينما والتليفزيون والمسرح، مؤكدة أن عدد الأنشطة يتجاوز 80 نشاط خلال العام.

 

وخلال المؤتمر، قاما وزير الثقافة، ونائب السفير الصيني، بإطلاق لوجو العام الثقافي المصري الصيني 2016.

 

شارك في المؤتمر كل من المستشار الثقافي الصيني الدكتورة تشن دونغ يون، ونائب السفير الصيني تشيتشيان شين، وعادل صبري رئيس بوابة مصر العربية الإخبارية، والدكتور شريف شاهين، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكليلية.


ونفين الكيلاني رئيس قطاع التنمية الثقافية، وأحمد عواض رئيس المركز القومي للسينما، والدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، والدكتور محمد أبو الفضل بدران رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.
 


 

 

اقرا أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان