رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الدماطي يعقد مؤتمراً صحفياً بالمتحف الكبير.. الأحد

الدماطي يعقد مؤتمراً صحفياً بالمتحف الكبير.. الأحد

فن وثقافة

الدكتور ممدوح الدماطي

للوقوف على آخر مستجدات مشروع الأهرامات

الدماطي يعقد مؤتمراً صحفياً بالمتحف الكبير.. الأحد

سارة علي 13 يناير 2016 12:57

يعقد الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، مؤتمراً صحفياً، صباح الأحد المقبل، بالمتحف المصري الكبير؛ للوقوف على آخر مستجدات مشروع "استكشاف الأهرامات وأسرارها".

 

يأتي ذلك بمناسبة استعادة الأفلام الحساسة المستقبلة لجزيئات الميون للأشعة الكونية من داخل هرم سنفرو الجنوبى "الهرم المنحنى" بدهشور، بواسطة فريق العمل اليابانى من جامعة ناجويا.

 

ومن المقرر أن يزور الدماطي، وفريق البحث العلمي لمشروع الأهرامات، معمل التحميض بالمتحف المصري الكبير.

 

 

بدأ مشروع "استكشاف الأهرامات وأسرارها" والمسمى "ScanPyramids"، في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر 2015 تحت رعاية وزارة الآثار المصرية وبقيادة كلية الهندسة جامعة القاهرة، ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس (HIPInstitute).

 

 ويهدف المشروع إلى استكشاف الهيكل الداخلي والخارجي للأهرامات باستعمال وسائل تكنولوجية حديثة غير ضارة، عن طريق توظيف الأشعة تحت الحمراء والأشعة الكونية الطبيعية المسماة بالـ "ميون" والتي تتواجد في كل مكان.

 

ويتضمن المشروع توظيف تقنيات تجمع بين التصويرالحراري، التصويرالإشعاعي بالميون والتصوير ثلاثي الأبعاد ولمدةعام كامل لأكبر الأهرامات المصرية، "خوفو، خفرع، والهرم المنحني والهرم الأحمر"؛ بهدف البحث عن أماكن لم يتم اكتشافها داخل الأهرامات فضلاً عن محاولة التوصل لفهم أفضل لتصميمها المعماري وكيفية بناءها.

 

اقرأ ايضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان