رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الآثار: المواد المستخدمة في ترميم معبد حورس غير ضارة

الآثار: المواد المستخدمة في ترميم معبد حورس غير ضارة

فن وثقافة

جانب من الترميم

الآثار: المواد المستخدمة في ترميم معبد حورس غير ضارة

سارة علي 13 يناير 2016 12:29

أكد الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار المصرية، أن المواد المستخدمة في ترميم معبد حورس بإدفو هي مواد مسموح بها في علم الترميم ولا تحمل أية أضرار على المعبد، لافتاً إلى أن أعمال الترميم والصيانة بالمعبد تتم تحت إشراف كامل لأخصائي الترميم ومفتشي الآثار بالمنطقة.

 

 جاء ذلك رداً على ما تداولته بعض مواقع التواصل الإجتماعي"فيس بوك" في الفترة الأخيرة من استخدام مادة الأسمنت والجير في أعمال الترميم بالمعبد.

 

وأوضح عفيفي، أن تماثيل حورس الموجودة على يمين ويسار البوابة الرئيسية للمعبد والمشار إلى ترميمها الخاطئ ببعض مقاطع الفيديو المنتشرة مؤخراً،  لم يتم ترميمها من الأساس حيث  تم رفع هذه التماثيل أثناء تنفيذ مشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبد إدفو في المرحلة الأولى وإعادتهما إلى مكانهما الأصلي.

 

وأشار عفيفي إلى أن الترميمات الموجودة بالجزء الذي يعلو قاعدة التمثال، وإستكمال أجزاء كثيرة من جدران المعبد بمادة الأسمنت الأسود، هي ترميمات قديمة قام بها المرممين الفرنسيين لم يكن محرم حينذاك استخدام هذه المادة في الترميم، لافتاً إلى أن كل أعمال الترميم الحديثة الموجودة بالمعبد الآن تتم بمايتناسب مع طبيعة الأثر وبما يحقق الأمان التام لها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان