رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

شارل بيرو .. عقلة الإصبع

شارل بيرو .. عقلة الإصبع

فن وثقافة

الكاتب والشاعر الفرنسي شار بيرو

شارل بيرو .. عقلة الإصبع

آية فتحي 12 يناير 2016 12:35

"ذات القبعة الحمراء، عقلة الأصبع، الجمال النائم، بود المضحك، حذاء سندريلا" كل تلك العنواين لأساطير كتبها الكاتب والشاعر الفرنسي شار بيرو، والذي يحتفل  محرك بحث جوجل بالذكرى 388 بميلاده.


ولد شارل بيرو في باريس 12 يناير 1628 ﻷسرة تصنف من أغنياء عصرها، و كان هو وتوأمه أصغر أبناء تلك العائلة ولكن الموت خطف توأمه في مرحلة الرضاعة.


درس شارل بيرو الحقوق في مدينة أورليان ومارس مهنة المحاماة، ولكنه لم يمارس المهنة كثيرًا،  حيث توقف نحو عشرين عاماً، على خدمة جان باتيست كولبير، وزير مالية الملك لويس الرابع عشر، مما جعله يثق به ويقربه منه، إلى أن وقع بينهما خلاف سنة 1680 فافترقا، وبجانب عشق شارل بيرو للأدب كان يهتم بالموضوعات العلمية كالرياضيات والهندسة والطب وعلم الميكانيكا.


في جناح الملك تمكن شارل بيرو من اجتذاب القصائد التي تمدح الملك، حيث كان يدير مع الشاعر الفرنسي جان شاپلان قسم الدعاية الملكية الذي يعد اللبنة الأساسية في النظام الملكي، وألف خلال ذلك شعارات باللغة اللاتينية أشادت بانتصارات لويس الرابع عشر، وأشرف شارل على بناء القصور والمباني التي تبرز عظمة الملكية.


في بداية حياته الأدبية كتب شارل القصص الشعبية وقصص الأطفال، إذ شهدت السنوات الأخيرة من القرن السابع عشر افتتاناً كبيراً بكل ما هو خارق ومثير للإعجاب، ودرجت «قصص الجن» والقصص الخرافية في المنتديات الأدبية، وكانت النساء التي ترتادها تتنافس في رواية القصص الخارقة لكي تجتذب الكبار كما الأطفال. 


تمكن شارل بيرو من التربع على قلوب الملايين من عصره، سواء كانوا أطفال أو كبار، فهو بكتاباته ومؤلفاته تربع على قلوب الآباء حيث كان يساعدهم في تربية أبنائهم، كما كانت أساطيره تغرز في الأطفال ما لذ وطاب من أفكار ومتعة.
 

وضع شارل بيرو الحجر الأساسي كنوع حديث في الكتابة الأدبية وسماه بـ"حكاية خرافية"، ومن  أشهر الأعمال التي قدمها شارل بيرو  قصة الجمال النائم، وعقلة الإصبع، وسندريلا أو حذاء سندريلا، والماس والضفادع، وبود المضحك، وجلد الحمار أو الأميرة الهارب، وريكي الخصلة.

وللقصص الخرافية نصيب الأسد في مشوار شارل بيرو  الأدبي، جمعها في كتابه الشهير حكايات الاوزة الأم، ومنها "عقلة الغصبع"، واشتهرت تلك القصص في العالم كله وكانت هادفة ومسلية في الوقت ذاته للقارئ، سواء كان طفلاً أم راشداً، وتتميز بطابعها الشعبي الذي استقاه پـيرو من التراث الروائي.

وفي تاريخ 16 مايو 1703 رحل شارل بيرو عن العالم بعد ان تربع على عرش قلوب أكثر من عشرات بلايين من البشر منذ نحو أربعمائة سنة، نتيجة إبداعه اﻷأسطوري الخرافي. 



اقرأ أيضًا:-

جوجل-تحتفل-بشارل-بيرو-مؤلف-سندريلا-و”عقلة-الإصبع”" style="line-height: 1.6;">"جوجل" تحتفل بشارل بيرو مؤلف "سندريلا" و”عقلة الإصبع”

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان