رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الخميس.. الدماطي يفتتح معرض الآثار المستردة بالمتحف المصري

الخميس.. الدماطي يفتتح معرض الآثار المستردة بالمتحف المصري

فن وثقافة

افتتاح معرض الآثار المستردة

الخميس.. الدماطي يفتتح معرض الآثار المستردة بالمتحف المصري

سارة علي 12 يناير 2016 12:28

يفتتح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، المعرض المؤقت للآثار تحت عنوان "معرض الآثار المستردة: 2014-2015"، ظهر الخميس المقبل، في القاعة رقم 44 بالمتحف المصري بالتحرير، ما يأتي بالتزامن مع الاحتفال بالعيد السنوي للآثاريين، ويستمر المعرض حتى 29 فبراير2016.

 

وأشار الدماطي إلى أهمية هذا المعرض حيث يُّمكن زائره التعرف على قطع أثرية من الحضارة المصرية لم يراها من قبل، كما يخلق لدى زائريه حساً وطنياً؛ ليعي من خلاله أهمية الحفاظ على آثاره التي تتبارى الدول في اقتنائها الأمر الذي يؤكد أهميتها وتفردها.

 

من جانبه قال الدكتور خالد العناني، المشرف على المتحف المصري، أن المعرض يضم 226 قطعة أثرية نجحت الوزارة في استردادها من عدد من الدول الأجنبية خلال عامي 2014-2015 من بينها فرنسا وأمريكا وألمانيا وإنجلترا والدنمارك؛ ليلقى الضوء على الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة من أجل استرداد الآثار المصرية المهربة في الخارج، ويؤكد تكاتف كافة الجهات الأمنية والدبلوماسية المعنية من أجل حماية الممتلكات الثقافية ليس في مصر فقط بل العالم أجمع.

 

وأضاف العناني أن مخازن المتحف استقبلت هذه القطع عند استردادها لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها، لافتاً إلى أن هذا المعرض لم يكن الأول من نوعه حيث أقام المتحف أربعة معارض للآثار المستردة في أعوام  2010و  2011 و2014 و 2015  والتي لاقت نجاحاً كبيراً.

 

وفي السياق ذاته أضاف على أحمد، مدير عام الآثار المستردة بالوزارة، أن المعرض يأتي تكليلا لنجاح سنوات من العمل الدءوب من أجل الحفاظ على تراث مصر وكنوزها الحضارية، حيث تعمل الإدارة على متابعة جميع صالات المزادات والمواقع الإلكترونية المشهورة بالإتجار في الآثار لرصد كافة الآثار المهربة وإثبات أحقية مصر في استعادتها.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان