رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اتبع خطوات الأرنب.. كتاب جديد في عالم الفلسفة

اتبع خطوات الأرنب.. كتاب جديد في عالم الفلسفة

فن وثقافة

غلاف كتاب "اتبع خطوات الأرنب"

اتبع خطوات الأرنب.. كتاب جديد في عالم الفلسفة

كرمة أيمن 04 يناير 2016 13:00

صدر حديثًا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع، الطبعة العربية لكتاب "مدخل إلى علم الفلسفة الحديثة.. اتبع خطوات الأرنب" تأليف فيليب هيبل وترجمة رانيا خليف.


ويبدأ الكتاب بمقولة أرسطو: "إن الفلسفة تبدأ بالتعجب" ذلك التعجب الطفولي كما يزعم الكثيرون، ولكن لا يمكن لهذا الزعم أن يكون حقيقيًّا إلا إذا كنا نقصد بالفلسفة بذلك المعنى الذي رمى إليه قدماء الإغريق، فالأطفال باحثون منذ نعومة أظفارهم، ولكنهم ليسوا فلاسفة.


ويفسر الكاتب ذلك بأن فضولهم الطفولي يتجه نحو العلوم الطبيعية، فالأطفال يريدون أن يعرفوا كيف يسير العالم؛ فيسألون عن السبب في حلول الظلام، أو أين تذهب الرياح عندما يسكن صريرها؟!.


ويتابع: "إنهم يحاولون أن يعرفوا كلَّ ذلك، حتى قبل أن يسألوا عن وجود الله أو عن معنى العدالة، وفي حين تبحث العلوم الطبيعية عن السبب والعلة، مثل "لماذا يسقط الحجر على الأرض؟" أو "لماذا تنقسم الخلايا؟"، فإن الفلسفة تسأل عن الماهية: "ما هي العلة؟" أو "ما هي الحياة؟"؛ حيث يسأل الفلاسفة عن جوهر الأشياء.


وأوضح أن علماء الطبيعة فهم مثل الأطفال يحاولون أن يعرفوا السبب في حدوث شيءٍ أو ظاهرةٍ ما، بينما يذهب الفلاسفة بفضولهم كي يتناولوا ماهية كل شيءٍ أو أمرٍ في حياتنا اليومية.
 

وأفرد في الكتاب فصلاً بعنوان "فن الجمال"، وطرح من خلاله تساؤلات حول ماهيّة الجمال و بادئ ذي بدء تطرّق إلى علم الجمال الفلسفي ووضّح بقصده بأنه علم الجمال و الفن و لكنه فضّل فصْل الجمال والشهوة والمتعة من ناحية و الفن و الإبداع من ناحية أخرى.


وأضاف أن هذا الخليط تناوله "سقراط" في شخصية "إيروس": إله الحب و الرغبة، و حول تأثير (إيروس) في حياة الناس، أو بتعبير أدق: حياة الرجل، وفقاً لما رآه (سقراط) فإن بداخل كل رجل (إيروس)، آو شغف بالجمال: و يبدأ هذا الشغف بحب الأطفال الجميلين ثم يتحول إلى حس جمالي تجاه الأشياء و الأفعال، و عدد قليل من الناس يتطوّر إلى شغف بالمعرفة أو بالفلسفة، وبالتالي فإن التأمل باعتباره علامة من علامات النضج الفكري شيء زيتميز به الجميع و لكنه يقتصر على أولئك الذواقة أصحاب الذوق الرفيع.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان