رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حماسة عبداللطيف.. الموت كمدا على "دار" فصل منها

حماسة عبداللطيف.. الموت كمدا على دار فصل منها

فن وثقافة

الشاعر محمد حماسة عبداللطيف

حماسة عبداللطيف.. الموت كمدا على "دار" فصل منها

سارة القصاص 31 ديسمبر 2015 10:28

لم أفعل العرف لا خوفا ولا طمعا..،لكنه الله والأخلاق و "الدار"..ما كنت أبغى سوى حسن الوداد به..وقد جزيت كما يجزى سنمار..يكفى جزائي أنى قد سعدت بما أتيت من عمل ، والله أختار.. هكذا لخص الدكتور محمد حماسة عبداللطيف ، أستاذ النحو بكلية دار العلوم الذي وافته المنية اليوم. في أبيات شعرية صغيرة كتبها ليلة أول من أمس قبل ساعات من وفاته، مأساة فصله من كلية دار العلوم .

النشأه

ولد حماسة في عام 1941م بقرية كفر صَراوة المنوفية وحفظ القرآن الكريم وجَوَّده على يدي والده الشيخ عبد اللطيف رفاعي ثم رحل إلى القاهرة لطلب العلم بالأزهر الشريف.

حصل على درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من دار العلوم عام 1967م ثم على الماجستير والدكتوراه من نفس الجامعة. وخلال مسيرته في خدمة اللغة العربية عمل أستاذا في العديد من جامعات العالم العربي والإسلامي.

أعماله :

وعين عميدا لمعهد اللغات واللغويات في الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد1992م. تولى رئاسة قسم النحو والصرف والعروض بدار العلوم في عام 1994م ثم اختير وكيلاً لكلية دار العلوم في 2001م.

وتولى حماسة عدد منالمناصب منها نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة و عضو مؤسس باتحاد الكتاب المصري، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة.

كما أنه كان عضو بمجلس إدارة مركز تعليم اللغة العربية للأفارقة وغيرهم بجامعة القاهرة، وعضو جمعية الأدب المقارن المصرية.


ومن أهم مـؤلفـاتــه :"الضرورة الشعرية في النحو العربي" والنحو والدلالة مدخل لدراسة المعنى النحوي الدلالي"العلامة الإعرابية في الجملة بين القديم والحديث" و"بناء الجملة العربية"، و"الجملة في الشعر العربي" ، و"ظواهر نحوية في الشعر الحر" ، "دراسة نصية في شعر صلاح عبد الصبور" و"الأنماط التحويلية في النحو العربي"اللغة وبناء الشعر"التوابع في الجملة العربية" والبناء العروضي للقصيدة العربية" ظاهرة الإعلال والإبدال في العربية"التحليل الصرفي للفعل في العربية"التحليل الصرفي للأسماء في العربية"التحليل النَّصي للشعر".

 

 

الفصل من كلية دار العلوم

أعلن الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، أنه تم إنهاء خدمة كل من الدكتور حسن الشافعى والدكتور محمد حماسة بكلية دارعلوم بسبب جمعهما بين وظيفتين، إذ إنهما بجانب وظيفتهما الجامعية كانا يعملان بمجمع اللغة العربية بدون إذن رسمى من الجامعة بعد العمل أكثر من 20 عاما في كلية دارالعلوم . 

 

كتب عن الشعر قائلا:

إنما الشعر شظايا روحنا
تتبدى دائما فى كلمات

تنجلى لو عصف الحزن بنا
أو حوانا طائف من بسمات

ترجمان الحب فى أشواقنا
ويجليه بعذب النغمات

أو يواسيه إذا ما انكسرت
من حمياه قلوب ذائبات

ثم يغدو شعلة من أمل
أونفيرا إ ن تولانا السبات

إن تراخت أنفس يوما غدا
راية للحق تدعو للثبات

هكذا كان ويبقى ابدا
فى بنى الإنسان فى ماض وآت

كتب العديد من الأعمال الشعرية، منها  "ثلاثة ألحان مصرية (بالاشتراك)" "نافذة في جدار الصمت" و"حوار مع النيل سنابل العمر".

 

اقرأ أيضا:

بالفيديو..زين العابدين فؤاد:دار ميريت مكان للفن والفكر والثورة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان