رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

دورة علمية ثقافية حول تحقيق المخطوطات في بيت السناري

دورة علمية ثقافية حول تحقيق المخطوطات في بيت السناري

فن وثقافة

بيت السنارى

دورة علمية ثقافية حول تحقيق المخطوطات في بيت السناري

محمد حسني ومحمد عادل 28 أغسطس 2013 11:45

ينظم معهد المخطوطات العربية، بالاشتراك مع بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، ابتداءً من 15 سبتمبر المقبل، دورة متخصصة في تحقيق المخطوطات.

 

وتهدف الدورة إلى تأهيل الراغبين في التعامل مع النصوص التراثية العربية المخطوطة بصورة جيدة، من خلال التعريف بمبادئ تحقيق المخطوطات على يد عدد من الخبراء.

 

ويحاضر في الدورة الدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية، والدكتور عبد الستار الحلوجي؛ الأستاذ بجامعة القاهرة، والدكتور أيمن فؤاد سيد؛ خبير المخطوطات الدولي.

 

وقال الدكتور فيصل الحفيان إن الدورة حول "التحقيق"، وهو عمل علمي رفيع المستوى، كان ولا يزال حكرًا على "فئة" قليلة من الشيوخ والمتخصصين الذين درسوا وأعطوا حياتهم كلها للتراث.

 

ويقوم التحقيق على الخبرة والمعاينة المباشرة للنص التراثي، لكنه أصبح اليوم صنعة محكومة بنظرية، ومن الممكن إذا ما امتلك الراغب أدوات هذه النظرية، وفهم طبيعتها، وعرف المراحل التي تمر بها، وأسند ذلك بجهد حقيقي في استكشاف (المكتبة التراثية( أن يمسك إمساكًا صحيحًا بالطرف الذي يجعله قادرًا على ولوج عالم التراث الغني والمدهش.

 

وأوضح الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية، أن هذه الدورة تسعى إلى كسر حاجز الرهبة الذي يسكن عقل المثقف العام تجاه التعامل مع هذا النص، وفي سبيل ذلك كان برنامجها الذي يجمع بين التعريف بأوعية النصوص (المخطوطات) وشرح الأسس العامة لصنعة التحقيق، وما تستلزمه من ثقافة، ثم تفصيل الخطوات العلمية، خطوة خطوة، بدءًا من التفكير في التحقيق، وانتهاء بإعداد الدراسة التي تقدم للنص وتعرف به.


وبدوره صرح أيمن منصور؛ المشرف على بيت السناري، أن الاشتراك في الدورة مفتوح للجمهور دون شروط، ومدة الدورة أسبوع بواقع ثلاث محاضرات يوميًا.


وتستهدف تلك الدورة المثقف العام، والمهتم بقضايا التراث والمخطوطات، ومحقق النصوص، وباحث الدراسات العليا، وأخصائي المخطوطات بالمكتبات ومراكز المعلومات. وتتكون اللجنة المنظمة للدورة كل من أيمن منصور والدكتور أحمد عبد الباسط (معهد المخطوطات العربية).

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان