رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

ذيب.. يمثل الأردن في الأوسكار

ذيب.. يمثل الأردن في الأوسكار

فن وثقافة

مشهد من فيلم "ذيب"

ذيب.. يمثل الأردن في الأوسكار

سارة القصاص 24 ديسمبر 2015 11:55

وصل الفيلم الأردني "ذيب" للقائمة الأولية لترشيحات الأفلام المنافسة على جائزة الأوسكار كأفضل عمل سينمائي أجنبي 2016.


وحصد الفيلم 15 جائزة سينمائية كان أولها في مهرجان "فينسيا السينمائي الدولي"، وجاء هذا الاختيار من بين 80 فيلمًا مثلت بلادها في هذه الفئة من جوائز الأوسكار، تمهيدًا للإعلان قائمة الترشيحات النهائية التي ستضم 5 أفلام.

 

فيلم "ذيب" مغامرة صحراوية مدتها 100 دقيقة، تم تصويرها في صحراء جنوب الأردن، وشارك في التمثيل بالفيلم أفراد من العشائر البدوية التي تعيش في المنطقة منذ مئات السنوات، وذلك بعد إشراكهم في ورش عمل للتمثيل والأداء لمدة 8 أشهر.
 

"ذيب" أول الأفلام الطويلة للمخرج والكاتب الأردني ناجي أبو نوّار الذي اشترك في كتابته مع باسل غندور.
 

وتدور أحداث الفيلم في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي ذيب وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى، حيث تعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.
 

وقام الطفل جاسر عيد بدور شخصية ذيب في الفيلم، وشارك في التمثيل حسين سلامة، حسن مطلق ومرجي عودة، بالإضافة إلى الممثل جاك فوكس.
 

يذكر أن، تم عرض الفيلم في مصر من خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ولاقى نجاح جماهيري، كما نال إعجاب النقاد.
 

وصفه الناقد جاي وايسبرغ في مجلة "فارايتي" بأنه "أحد أفضل أفلام العام، ويمثل قصة المغامرة الكلاسيكية، الغنية بالمزج البصري لعناصر مختلفة والتي تُظهر نضوج المخرج في أول أفلامه الطويلة، لم تُعرض فقط في عشرات المهرجانات، ولكنها نجحت أيضاً في العالم العربي".


وكان الفيلم قد انطلق في مارس الماضي بالإمارات، لبنان، الأردن، قطر، عُمان، الكويت وفلسطين. 

 

اقرأ أيضا:

فيلم-الإماراتي-حجاب-يتأهل-للأوسكار" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">الفيلم الإماراتي "حجاب" يتأهل للأوسكار

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان