رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بسام الشماع: المدخل الأصلي لهرم خوفو لم يكتشف حتى الآن

بسام الشماع: المدخل الأصلي لهرم خوفو لم يكتشف حتى الآن

فن وثقافة

دكتور بسام الشماع

بالفيديو..

بسام الشماع: المدخل الأصلي لهرم خوفو لم يكتشف حتى الآن

سارة علي 24 ديسمبر 2015 02:14

قال الدكتور بسام الشماع، أستاذ علم المصريات، إن المدخل الأصلي لهرم خوفو لم يكتشف حتى الآن، مؤكداً أن المدخل الحالي أقامه الخليفة المأمون في عهده؛ بهدف اكتشاف ما بداخله.

 

جاء ذلك خلال حواره مع "مصر العربية"، على هامش ندوة "أصل الكلام والأمثال"، التي أقيمت في قاعة سينما مركز الهناجر، بساحة دار الأوبرا المصرية،  ضمن سلسلة ندوات "مصر مستقبل الماضي".

 

وأثنى الشماع على مشروع "استكشاف الأهرامات وأسرارها"، والنتائج التي توصلت لها المرحلة الأولى من عمليات المسح الحراري، والتصوير ثلاثي الأبعاد لهرم خوفو، متمنياً أن تكشف النتائج النهائية عن مكان المدخل الأصلي للهرم.

 

ورأى أنه  لو صحت توقعاته، وأسفرت نتائج المشروع عن كشف الممر الأصلي؛ ففي هذه الحالة سيتم إعادة كتاب تاريخ هرم خوفو من جديد.

 

و"مشروع استكشاف الأهرامات وأسرارها"، بدأته وزارة الآثار في أكتوبر الماضي، بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس، وفريق عمل يضم علماء وخبراء من مصر واليابان وفرنسا وكندا، بهدف الكشف عن خبايا الأهرامات  دون حفر، باستخدام أحدث التقنيات الغير ضارة.

 

وتوصلت النتائج الأولية، التي تم خلالها استخدام المسح الحراري، عن وجود فروق في درجات الحرارة بين أحجار الصف الأول لهرم خوفو، وهو ما يؤكد أن هناك كشف أثري جديد خلفها.

 

شاهد بالفيديو:

اقرا ايضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان