رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| محمد خان: أنا بخرج أفلامي بطلوع الروح

بالفيديو| محمد خان: أنا بخرج أفلامي بطلوع الروح

فن وثقافة

المخرج محمد خان

في حفل توقيع كتاب "مخرج على الطريق"

بالفيديو| محمد خان: أنا بخرج أفلامي بطلوع الروح

آية فتحي 21 ديسمبر 2015 15:26

في ليلة ثقافية سينمائية، اجتمع عدد كبير من محبي المخرج المصري محمد خان بمكتبة الكتب خان بالمعادي، وكلًا منهم يحمل كتابه الجديد الذي حمل عنوان"مخرج على الطريق" على أمل أن يحصلوا على توقيع من خان على الكتاب.


فنظمت مكتبة الكتب خان مساء أمس الأحد الموافق 20 ديسمبر 2015 حفل التوقيع الأول لكتاب "مخرج على الطريق للمخرج محمد خان، وأدار الحفل الناقد الفني عصام زكريا، بحضور الكاتب والناقد محمود عبدالشكور.


روى خان كيف بدأت معه فكرة الكتابة والتي تمتد منذ أن كان بالمدرسة في حصة التعبير الشفهي يسرد القصص للمدرس ولتلاميذ ﻷنه يحب الحكي، والسينما هي مجرد حكي، وروى أن بداية كتابته عن السينما كانت مع جريدة الحياة اللندنية، ثم الدستور ومؤخرًا التحرير.


وقال خان إنه أقتنع بفكرة تجميع مقالاته في كتاب واحد، ﻷنه يؤمن أن الجرائد تذهب أما الكتب فهي تبقى وتعيش طوال العمر.


وعن المعوقات التي تقابله في إخراج أفلامه أوضح إنه يخرج أفلامه "بطلوع الروح" وﻻ تفتح له اﻷبواب على الرغم من تغيير المنتجين، ولكنه أعرب عن تفاؤله بوضع السينما في الوقت الحالي.


وأضاف خان أنه دائمًا ما يقابل مشاكل في التصوير الخارجي بسبب الدواعي الأمنية المتواجدة طول الوقت، والدولة ﻻ تساعد دائما في حل تلك المشكلة.

ووجه خان رسالة إلى منتقدي فيلمه الجديد ”قبل زحمة الصيف" والذي يشارك في مهرجان دبي السينمائي قائلًا لهم:”أنتوا متخلفين ﻷنكم تحكمون على شئ لم تشاهدوه بعد".

وعن معوقات السينما في الوقت الحالي قال خان في تصريح خاص لـ"مصر العربية" إن المشاكل التي تقابل صناعة السينما مشاكل إنتاجية ، وعلى الرغم من ذلك فهو متفائل لوجود الكثير من المواهب الجيدة التي تنتظر فرصة لتقديم أفلام كبرى.


وأضاف خان أن السينما المصرية في الوقت الحالي مشجعة، حيث توجد الكثير من الأفلام الجيدة وليس كل الأفلام "هلس" على حد وصفه.


جاء ذلك خلال حفل توقيع كتاب" مخرج على الطريق" للمخرج محمد خان، ولذي نظمته مكتبة الكتب خان مساء أمس اﻷحد 20 ديسمبر 2015.


محمد خان هو أحد مخرجي  السينما الواقعية التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات وطوال ثمانينيات القرن الماضي وقد انحسر نشاطه السينمائي خلال السنوات الأخيرة وشارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلماً قام بإخراجها، من أفلامه "ضربة شمس، الحريف، فارس المدينة، خرج ولم يعد، بنات وسط البلد".

شاهد الفيديو...

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان