رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر وبيلاروسيا وتونس يحصدون كبرى الجوائز الأدبية لعام 2015

مصر وبيلاروسيا وتونس يحصدون كبرى الجوائز الأدبية لعام 2015

فن وثقافة

الجوائز الأدبية لعام 2015

مصر وبيلاروسيا وتونس يحصدون كبرى الجوائز الأدبية لعام 2015

آية فتحي 20 ديسمبر 2015 13:51

"جائزة نوبل للآداب، البوكر، كتارا، الدولة التقديرية والتشجعية، جائزة النيل، جائزة الشيخ زايد للآداب، جائزة نجيب محفوظ" كلها أسماء لجوائز أدبية تقدمها مؤسسات حكومية وخاصة تقديرًا منها للكتاب، ودفعًا لمشوارهم الفني.

 

كان عام 2015 هو عام الحظ لبعض الكتاب، حيث حصدت أعمالهم جوائز أدبية في عام 2015، وهو ما نقدمه في هذا التقرير.


جائزة كتارا للرواية 

وهي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية العام 2014، والفائزون عن فئة الروايات المنشورة هم رواية "366" للكاتب أمير تاج السر من  السودان، ورواية "أداجيو" للكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد، رواية "جارية" للكاتبة منيرة سوار من البحرين، رواية "دوامة الرحيل" للكاتبة العراقية ناصرة السعدون، ورواية "مملكة الفراشة" للكاتب الجزائري واسيني الأعرج.


جائزة البوكر


تمكن  الكاتب التونسي شكري المبخوت للفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"  لعام 2015 عن روايته "الطلياني".


جائزة نجيب محفوظ 

هي  جائزة بدأت مع عام 1996 عندما فاز بها الكاتب إبراهيم عبد المجيد عن رواية «البلد الأخرى» والكاتبة لطيفة الزيات عن روايتها الشهيرة «الباب المفتوح»، وفي عام 2015 فازت رواية «لا طريق إلى الجنة» للأديب اللبناني حسن داوود، بالجائزة التي تنظمها الجامعة الأمريكية في القاهرة، بالتزامن مع الذكرى 104 لميلاد الأديب العالمي.


جائزة نوبل للآداب

هي جائزة منحت أول مرة عام 1901 تكريمًا للإنجازات في مجالات العلوم والآداب والسلام وفقًا لوصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت، ومنحت الجائزة في فرع الآداب لعام 2015  للكاتبة والصحفية البيلاروسية سفيتلانا ألكسيفيتش عن "كتاباتها متعددة الأصوات التي تمثل معلما للمعاناة والشجاعة في زماننا"، وفق ما أعلنت الأكاديمية السويدية المانحة للجائزة.

 

جائزة الدولة التشجيعية

 في مجال الآداب فاز الدكتور خالد توكال والأستاذ الدكتور حسام جايل مناصفة فى فرع تيسير النحو العربى، وفى فرع ديوان شعر الفصحى فاز الشاعر حسن شهاب الدين عن ديوان "أعلى بناية الخليل بن أحمد”، وفى السير والتراجم فازت الأستاذة انتصار عبد المنعم حسين عن عمل "حكايتى مع الإخوان.. مذكرات أخت سابقة “، وعلى صعيد المجموعة القصصية فازت القاصة ابتهال الشايب عن عمل "نص حالة".


جائزة الدولة التقديرية
في مجال الآداب فاز بها كلًا  من فوزية مهران و حسن طلب وأحمد الشيخ.

جائزة النيل
في مجال الآداب فاز بها  الكاتب جمال الغيطاني وفي العلوم الاجتماعية الدكتور حسن حنفي حسنين .

جائزة الشيخ زايد

في جائزة الآداب  فاز كل من الكاتب والصحفي الفلسطينى أسامة العيسة عن روايته «مجانين بيت لحم»، والبرفيسور اليابانى هاناوا هاروو بجائزة «الترجمة» عن ترجمة ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة. 


جوائز معرض الكتاب 2015

وزع القائمون على الدورة ال46 من معرض القاهرة الدولي للكتاب الجوائز الأدبية لعام 2015 في نهاية الدورة  ففاز كتاب " العلوم المسرطنة فى الأغذية"، للكاتب فهيم شلتوت، بجائزة العلوم، وحصلت دار سما للنشر والتوزيع بجائزة أفضل ناشر في المعرض،  وجائزة النقد الأدبي فاز بها كتاب "سقوط الآلهة.. قراءة في الوعي الجمالي عند سيد حجاب"، للكاتب والباحث حمدى عبد الله.
 

وعلى صعيد القصة القصيرة جائزة القصة القصيرة فازت المجموعة القصصية “كما يذهب السيل بقرية نائمة”، للكاتب الشاب محمد عبد النبى، جائزة شعر العامية فاز بها ديوان "جنب البيت" للشاعر رجب الصاوي، وجائزة شعر الفصحى للشاعر إبراهيم داود، وجائزة الرواية ذهبت لرواية "الحريم" للكاتب حمدي الجزار.


اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان