رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد سرقة متحفه..محمد عبلة: التخريب متعمد وأين الأمن؟

بعد سرقة متحفه..محمد عبلة: التخريب متعمد وأين الأمن؟

فن وثقافة

جانب من منحف الكاريكاتير بالفيوم، والفنان محمد عبلة

بعد سرقة متحفه..محمد عبلة: التخريب متعمد وأين الأمن؟

آية فتحي 19 ديسمبر 2015 15:25

"أنا مجنون بالرسوم الكاريكاتورية وأقوم بجمعها طيلة حياتي، وأحلم بتأسيس أول مُتحف للكاريكاتير في منطقة الشرق الأوسط" حلم طالما رواد الفنان التشكيلي عبلة" target="_blank">محمد عبلة، ليمكن من تحقيقه في عام 2009،بساحل بحيرة قارون بقرية تونس بمركز يوسف الصديق بالفيوم، لكنه استيقظ على كابوس سرقة المتحف وبعثرة مقتنياته أمس الجمعة الموافق 18 ديسمبر 2015.


ناشد الفنان عبلة" target="_blank">محمد عبلة الحكومة بتوفير سبل الأمن لمثل تلك المتاحف، طالما نريد أن تتقدم مصر في مجالة السياحة والثقافة، مشيرًا أن متحف الكاريكاتير أول مرة يتعرض لتلك السرقة.


وقال عبلة في تصريح خاص لـ “مصر العربية” إن المتحف يحتوي على كل الرسوم الكاريتير التي جمعها، والتي تحمل تاريخ الكاريكاتير منذ عام 1930 حتى الوقت الحالي، ولم تسرق مقتنيات المتحف الفنية بل سٌرقت أجهزة العرض المتواجدة بالمتحف.
 

وأشار عبلة أن الطريقة التي بعثرت بها مقتنيات المعرض دليل على أنها سرقة متعمدة، وبها غباء واضح والدليل على ذلك الكتب التي رمها الجناة على الأرض، مضيفًا أنه ينتظر تحقيقات مباحث الفيوم للتوصل إلى الجناة، حيث شكل اللواء ناصر العبد، مدير أمن الفيوم تشكيل فريق بحثي بإشراف العميد حسام عبد اللطيف مدير البحث الجنائي لكشف غموض الحادث وضبط الفاعل والمسروقات.

ومن جانبه استنكر أحمد عبد النعيم، رسام الكاريكاتير المصري، ما حدث لمتحف الكاريكاتير بالفيوم من أعمال سرقة وتخريب، معلنًا تضامنه مع الفنان عبلة" target="_blank">محمد عبلة، واضعًا مكتبته الكاريكاتيرية وأى مقتنيات خاصة به من الآن تحت تصرف الفنان عبلة.


ومن جانبها أعربت رغداء جواد، فنانة الكاريكاتير، عن غضبها مما حدث قائلة:"إن من يسرق بيتًا أو شركة أو حتى مصرفًا، فإنه يرتكب جرمًا بشعًا في حق المجتمع و لكن تأثيره المباشر لا يقع إلا على دائرة محددة من الأشخاص و الامتداد الزمني لهذا التأثير في الغالب يكون محدودًا بوقت قصير، و في لحظة ما قد نحاول تخيل بعض أعذار الفقر و العوز أو حتى الجشع و التي دفعته لارتكاب هذا الجرم، و لكن الذي يسرق متحفًا و يخرب محتويات. ليس له أي عذر مقبول".

وتابعت رغداء قائلة:” فجريمته تؤثر بشكل مباشر على الجميع، و يمتد فعله البشع لأجيال و أجيال، و مجموع ما سرقه و خربه أكبر بكثير من الكيان المادي الذي حصل عليه،. لقد سرق و أفسد أجزاءًا من التاريخ لا تعوض، سرق أجزاءًا غالية من مكونات وجداننا الجمعي، سرق أجزاءًا من عقولنا و عقول أجيال قادمه، و لذلك .. أنا لا أملك سوى إعلان تضامني الكامل مع الفنان  عبلة" target="_blank">محمد عبلة، و استنكاري لما حدث من سرقة و تخريب في متحف الكاريكاتير، و أعلن أن أصول الأعمال الكاريكاتيرية الخاصة بوالدي رحمه الله ستكون في خدمة المحاولات المبذولة من أجل الإصلاح، أفيقوا يرحمكم الله، نحن ننحدر نحو عصور من الظلام الفكري المتعمد”.


كما استنكر الفنان التشكيلي أحمد شيحا، ما جرىفي المتجف مطالبًا كل الجهات المسؤوله، وبالأخص وزير الثقافة حلمي النمنم للتحرك الفوري لحمايه واحد من أهم مواقع للتنوير في الفيوم، مناشدًا محافظ الفيوم بوضع حراسة على المكان ووقف هذا الاعتداء الجبان.

 

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان