رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور.. جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015

بالصور.. جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015

فن وثقافة

مهرجان دبي

بالصور.. جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015

سارة القصاص 16 ديسمبر 2015 15:19

منذ لحظات، استدل مهرجان دبي السينمائي الستار على فعاليات الدورة الـ12، لتأتي اللحظة الحاسمة ويقام حفل لتوزيع الجوائز على الفائزين بحضور نجوم وصناع الأعمال المشاركة في المهرجان.

 

وشهد مهرجان دبي السينمائي عرض ١٣٤ فيلمًا من ٦٠ دولة، وقدم المهرجان مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها ٥٥ فيلما في عرض عالمي أو دولي أوّل، و٤٦ فيلمًا في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلمًا في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلمًا في عرض خليجي أول.

 

جوائز المهر الطويل 

على حّلة عيني

حصل الفيلم على أفضل فيلم روائي،الفيلم من انتاج فرنسا، بلجيكا، تونس والإمارات العربية المتحدة تدور أحداثه في تونس، قبل إندلاع الثورة ببضعة أشهر، بلغت فرح الثامنة عشرة من العمر، وتخرجت من المدرسة لتجد ان عائلتها قد سبق وقررت عنها انها ستصبح طبيبة. لكنها تنضم إلى فرقة موسيقية ملتزمة سياسياً، وهناك تكتشفت الحرية والحب، وحياة تونس في الليل، على الرغم من معارضة والدتها المدركة تماماً وضع تونس، والمحظورات فيها.

 

 

 

 أبدًا لم نكن أطفالًا

 

حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم غير روائي كما فاز بجائزة المهر الطويل لأحسن مخرج.

يدور فيلم "ابدًا لم نكن أطفالًا"، حول سيدة مصرية تحاول رعاية أولادها الأربعة، قبل وبعد انفصالها عن أبيهم، غير أنه بمرور الوقت تتغير الظروف حولها تدريجياً وعلى كل المستويات.

والفيلم انتاج إماراتي مصري قطري لبناني، وتدور أحداثه خلال 104 دقيقة،وإخراج وسيناريو محمود سليمان.

 

 

 

 

نوارة

حصلت الفنانة منة شلبي على جائزة أحسن ممثلة بمهرجان دبي السينمائي الدولي بدورتة  الـ12، عن دورها في فيلم «نوارة» للمخرجة هالة خليل.

تجسد منة شلبي شخصية نوارة وهي فتاة شعبية تتعرض للعديد من المواقف الصعبة فى حياتها الشخصية، وتدخل فى في مواجهات حادة مع أهلها ومجتمعها، والعمل من بطولة  منة شلبي، ومحمود حميدة، وشيرين رضا، وأمير صلاح الدين، وأحمد راتب، ورجاء حسين.
 

 

حكاية الليالي السود 

حصل الفيلم جائزة لجنة التحكيم وتدور أحداثه حول قصة عائلة خذلها التاريخ، هي قصة ياسمينة ونورالدين، المضطرين للخضوع لضغوط أم مسيطرة، ودولة عصفت بها رياح الهمجية والتطرف البشع.

الفيلم انتاج جزائري فرنسي، اخراج سالم الإبراهيمي ،مقتبس من رواية الكاتب أرزقي ملال، الذي ساهم في كتابة السيناريو.

 


  شبابك الجنة
 حصل لطفي عبدلي على جائزة أفضل ممثل في دوره في فيلم شبابك الجنه يتحدّث الفيلم عن حياة زوجين عاديّين، تتأرجح بين فقدان الأمل والإحساس بالذنب، والرغبة في العيش وإعادة بناء حياة جديدة، أمام اللامعقول.

اخراج فارس نعناع،سيناريو  فارس نعناع, نادية خماري وانتاج مشترك بين تونس والامارات .


 

جوائز المهر القصير :

مريم

فاز الفيلم  بجائزة لجنة التحكيم،للمخرجة فايزة أمبا وتدور أحداث الفيلم عن  مريم التي لا تريد التخلي عن الحجاب، الذي صدر قانون في فرنسا بمنع من ترتديه من دخول قاعة الصف في المدرسة. 

 

الفيلم انتاج الإمارات العربية المتحدة، فرنسا، السعودية، الولايات المتحدة وقطر .

 

" السلام عليك يا مريم" 

حصل فيلم السلام عليك يا مريم على جازة أفضل فيلم وهو من اخراج باسل خليل ومن انتاج فرنسا، ألمانيا وفلسطين.

تدور أحداث الفيلم حول اقتحام عائلة يهودية صمت وسكينة دير راهبات فلسطينيات، منعزل، في الضفة الغربية.

 

جوائز المهر الخليجي:

رئيس 

حصل فيلم رئيس على جائزة أفضل فيلم من اخراج  لرزكار حسين وانتاج مشترك للإمارات العربية المتحدة، العراق وقطر 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 بسطة 

حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم الفيلم من اخراج هند الفهاد تدور أحداث الفيلم في سوق شعبي تحاول النساء أن تجدن لهن فيه مكاناً لكسب الرزق، رغم تحديات عدة يضطررن لمواجهتها يومياً.

 

جوائز المهر الإماراتي

في سيرة الماء.. والنخل.. والأهل

حصل المخرج ناصر الظاهري على جائزة افضل مخرج ،الفيلم  غير روائي طويل، يذهب بعيداً، وعميقاً في قراءة المكان والناس وأشيائهم الجميلة في الإمارات، من خلال سبر سيرة الثلاثية: الماء والنخل والأهل.

 

أمنية 

حصل فيلم أمينة على جائزة أفضل فيلم قصير الفيلم اخراج أمنة النويس والفيلم يحكي عن  أمنية التي تستعيد ذاكرتها الطفولية، عندما تعرضت لعملية ختان، وتكشف ما تركه ذلك من آثار جسدية ونفسية، مازالت ترافقها طيلة هذه السنوات.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان