رئيس التحرير: عادل صبري 01:20 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

2015 يسدل الستار على حياة قامات اﻷدب

2015 يسدل الستار على حياة قامات اﻷدب

فن وثقافة

قامات الأدب الراحلون في 2015

2015 يسدل الستار على حياة قامات اﻷدب

آية فتحي 16 ديسمبر 2015 12:47

 "إذا جاك الموت يا وليدى.. موت على طول.. اللى اتخطفوا فضلوا أحباب.. صاحيين فى القلب.. كإن ما حدش غاب.. واللى ماتوا حتة حتة.. ونشفوا وهم حيين.. حتى سلامو عليكم مش بتعدى.. من بره الأعتاب.. أول ما يجيك الموت.. افتح.. أو ماينادى عليك.. أجلح.. انت الكسبان" كلمات خطها الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي لتكون معبرة عن حالته في عام 2015 حيث استجاب الأبنودي لنداء الموت.


أسدل عام عام 2015  الستار على حياة العديد  من قامات  الأدب والشعر في مصر والوطن العربي والعالم أجمع، وهو ما نرصد في هذا التقرير.
 

الخال عبدالرجمن الأبنودي:-

 في صباح الـ21 من إبريل غطى خبر وفاة الخال الحزن مصر والوطن العربي كله، حيث توفي عبد الرحمن الأبنودي بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 77 عامًا، ليكون وفاته أكبر خسارة للوسط الأدبي في عام 2015.


جمال الغيطاني:-

كانت وفاة الأديب المصري صاحب "الزيني بركات" من أكبر خسارات الوسط الأدبي في عام 2015، حيث توفي صباح الأحد 18 أكتوبر عن عمر يناهز 70 عامًا، بمستشفى الجلاء العسكري بالقاهرة حيث كان يرقد في مركز رعاية القلب المفتوح منذ شهر أغسطس


غونتر غراس:-

توفي في 13 إبريل الأديب الألماني الكبير غونتر غراس، الحائز على جائزة نوبل للآداب، عن عمر يناهز 87 عامًا،  في أحد مستشفيات مدينة  لوبيك شمال ألمانيا.


فؤاد قنديل:-


وفي الثالث من يونيو  رحل الكاتب والروائى الكبير فؤاد قنديل، صاحب "الناب الأزرق" و"العقرب" بعد صراعه مع المرض، عن عمر ناهز 71 عاماً.

عبدالتواب يوسف:-


وفي 29 من شهر سبتمبر رحل رائد أدب الأطفال الكاتب اعبد التواب يوسف عن عمر يناهز السابعة والثمانين على إثر أزمة صحية ألمت به منذ حوالي شهرسبق  وفاته.


الكاتب علي سالم:-

وفي تاريخ 23 سبتمبر توفي الكاتب المصري علي سالم، صاحب مدرسة المشاغبين، عن 79 عاما إثر نوبة قلبية .
 

يوست زفاجرمان:-

وفي 10 سبتمبر توفي  الكاتب والشاعر الهولندى الشهير يوست زفاجرمان عن عمر يناهز 51 عاما، وذلك قبيل ساعات من إطلاق أحدث مؤلفاته فى نفس يوم رحيله وهو كتاب "صمت الضوء"، حيث أنتحر على أثر حالة حادة من الاكتئاب.

 

خليل كلفت:-

 وفي صباح الأثنين من 9 نوفمبر، توفي  الكاتب والمترجم اليساري خليل كلفت، صاحب كتاب "الكارثة الفلسطينية" عن عُمر يناهز 74 عامًا.


 

الشاعر عبدالرزاق عبدالواحد:-


في فجر  الثامن من نوفمبر تو في عبدالرزاق عبدالواحد في العاصمة الفرنسية باريس بعد تدهور حالته لصحية، عن عمر ناهز الـ85 عامًا.

 

صبري أبو علم :-


توفى الشاعر في الأول من ديسمبر صبرى أبو علم عن عمر يناهز 72 عاما، بعد صراع مع المرض وستشيع الجنازة الأربعاء من مسجد المواساة بمنطقة الحضرة بالإسكندرية. 

 

الشاعر مأمون الحجاجي:-

في السابع من ديسمبر  توفي الشاعر مأمون الحجاجي، وذلك بعد دخوله  العناية المركزة بمستشفى الأقصر الدول إثر تعرضه لجلطة في المخ.


إدوارد الخراط:-


وفي الأول من ديسمبر توفي الروائي المصري إدوارد الخراط، عن عمر يناهز 89 عاماً، بعد أزمة صحية كان يعالج بسببها في المستشفى.


 

أكيوكي نوساكا:-


في العاشر من ديسمبر توفي صاحب "مقبر اليراعات" عن سن 85 الكاتب الياياني أكيوكي بعد أن تعرض نوساكا في 2003 لنوبة قلبية أدت إلى ملازمته بيته مذّاك.

وليام ماكلفاني :-


في السادس من ديسمبر توفي الكاتب الاسكتلندي الشهير وليام ماكلفاني، مؤلف ثلاثية “ليدلو” ، عن 79 عاما بعد معاناة قصيرة مع المرض.

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان