رئيس التحرير: عادل صبري 12:35 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مهرجانات السينما الدولية 2015.. مصر خارج الكادر

مهرجانات السينما الدولية 2015.. مصر خارج الكادر

فن وثقافة

المهرجانات السينمائية الدولية في 2015

مهرجانات السينما الدولية 2015.. مصر خارج الكادر

كرمة أيمن 15 ديسمبر 2015 16:53

على السجادة الحمراء، تجمع النجوم من أقطار الوطن العربي والعالمي للمشاركة بأعمالهم في المهرجانات السينمائية الدولية.. وشهد عام 2015، مشاركات متنوعة من جميع دول العالم، وحرصت "مصر" بالمشاركة بالعديد من الأعمال في المهرجانات المختلفة، إلا أن الحظ لم يكن حليفها هذا العام، فكانت خارج المشهد الفني، ولم تحصد أي جوائز.



وتجوب مصر العربية وسط المهرجانات الأكثر شهرة، لترصد الأعمال الفائزة والجوائز:

 

جوائز الأوسكار 2015

 

الأوسكار من أشهر المهرجانات السينمائية على مستوى العالم، وتعد جوائزه وسام على صدر الفنانين، ويجتهد الجميع طوال العام ليخرج بعمل قادر على المنافسة بالأوسكار.

وحصل على جائزة الأوسكار في 2015، فيلم أفضل فيلم قصير The Phone Call، وفاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير Feast، وأفضل فيلم رسوم متحركة طويل Big Hero 6، وأفضل فيلم وثائقي طويل CitizenFour، أما جائزة أفضل سيناريو  فذهبت لاليخاندور ايناريتو عن فيلم Birdman.

 

وحصل فيلم The Imitation Game على جائزة أفضل فيلم مأخوذ عن نص أدبي، أما جائزة أفضل مخرج حصل عليها اليخاندور ايناريتو عن فيلم Birdman، وأفضل ممثل هو ايدي ريدماين عن دوره في فيلم The Theory Of Everything، وأفضل ممثلة جوليان مور عن دورها في فيلم Still Alice، أما جائزة أفضل فيلم فكانت من نصيب Birdman.

 

مهرجان كان السينمائي

في بلد النور والجمال، انطلقت الدورة 68 من مهرجان كان السينمائي، ترأس لجنة التحكيم الأخوين كوين، وهذه المرّة الأولى التي يترأس فيها شخصان لجنة التحكيم.
واتخذت إدارة المهرجان قرار هذا العام بمنع الصور "السيلفي" للمشاهير على السجادة الحمراء، ومع ذلك لم يستطع النجوم منع نفسهم من إلتقاط الصور.
وذهبت جائزة السعفة الذهبية، لفيلم الدراما الفرنسي Dheepan للمخرج الفرنسي جاك أوديار، وحصل على الجائزة الكبرى فيلم“Son of Saul” للمخرج لاسزلو نيميس، وحصل الفيلم القصير Waves ’98 للمخرج إيلي داغر، على جائزة السعفة الذهبية.

 

وحاز على جائزة الإخراج المخرج التايواني هو هسياو-هسين عن فيلم “The Assassin“، أما جائزة أفضل ممثلة فكانت مناصفة بين روني مارا، وإيمانويل بيركوت، وجائزةأفضل ذهبت للمثل الفرنسي فينسنت ليندون.

 

مهرجان مراكش السينمائي الدولي

 

ومن المغرب، تابعنا فعاليات الدورة 15 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ليفوز كل من الفيلم اللبناني "كثير كبير" للمخرج مير جان بوشعيا بالنجمة الذهبية، وحصد المخرج غابرييل ماسكارو جائزة أحسن إخراج عن فيلمه "ثور النيون"، وفاز الممثل كونار جونسن بجائزة أحسن دور رجالي، وتوج كونار جونسن بالجائزة عن دوره في فيلم "الجبل البكر"، ووفازت الممثلة كالاتيا بيلوجي بجائزة أحسن دور نسائي، عن دورها في فيلم "كيبر" للمخرج كيوم سينيز.

 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

ترقبنا بشغف فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولة طيلة 10 أيام، حتى جاءت اللحظة الحاسمة لإعلان الجوائز، وفاز بجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير وقيمتها 30 ألف جنيه مصرى وقد فاز بها فيلم  "يورومان (الرجل الأوروبى)" إخراج : جابرييل تزافكا (اليونان – الدنمارك)، وفاز بجائزة فتحي فرج لأحسن إسهام فني فيلم "غريبة، مثيرة ، وما الى ذلك" - إخراج إيفانجيليا كرانيوتى ( فرنسا)، وفاز بجائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم فيلم "العنكبوت الأحمر" - إخراج مارسين كوشالكا  ( بولندا – جمهورية التشيك – سلوفاكيا).

 

وحصل الفيلم الفرنسي "الكنز" على جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، وحصلت "لويز بورجوان" على جائزة أحسن ممثلة عن أدائها فى فيلم "أنا جندية"، وحصل على جائزة أحسن ممثل "قدوس صيوف" عن دوره فى فيلم "البحر الأبيض المتوسط".

 

أما جائزة الهرم الفضي فذهبت للمخرج داجور كارى، كأحسن مخرج عن فيلم "فوسى"، ومنحت جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم وهو "البحر الأبيض المتوسط" للمخرج جوناس كاربينيانو (إيطاليا – فرنسا – أمريكا – ألمانيا – قطر).

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان