رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

أدب 2015..بين الخيال والتاريخ والرومانسية

أدب 2015..بين الخيال والتاريخ والرومانسية

فن وثقافة

غلاف روايات 2015 الأكثر مبيعًا

أدب 2015..بين الخيال والتاريخ والرومانسية

آية فتحي 15 ديسمبر 2015 16:03

"لست أهوى القراءة لأكتب، ولا لأزداد عمرًا في تقدير الحساب، إنما أهوى القراءة لأن لي في هذه الدنيا حياة واحدة، وحياة واحدة لا تكفيني ولا تحرك كل ما في ضميري من بواعث الحركة، القراءة وحدها هي التي تعطي الإنسان الواحد أكثر من حياة واحدة، لأنها تزيد هذه الحياة عمقًا" بهذه الكلمات عبر الأديب محمود عباس العقاد  عن مدى حبه للقراءة.

 

لعام 2015 عشاق أيضًا للقراءة، هؤلاء القراء من جعلوا روايات تتربع على عرش كبرى المكتبات في رف أفضل المبيعات، فعلى مدار 365 يومًا بعام 2015  حصدت بعض الأعمال الأدبية رواجًا عن مثيلتها، وهو ما نرصده في التقرير التالي.
 

رواية "الزانية" لباولو كويلو:-

حفر البرازيلي باولو كويلو مكانة بالوطن العربي، فأحتلت روايته "الزانية" على أعلى المبيعات بالمكتبات المصرية لعام 2015، وهي صادرة عن دار نشر هاتشينسون والتي تتناول موضوع الزنا.

 تدور أحداثها حول امرأة في الثلاثين من عمرها تبدأ تتسائل عن الروتين الذي يحاصرها، والذي يمكنها من التنبو بكل أحداث يومها، تُحسد  على حياتها المثالية وزوجها الذي يحبها وأولادها اللطفاء المؤدبين وعملها كصحفية، ولكنها لم تعد تتحمل الجهد بالتمثيل بأن حياتها الحياة المثالية وأنها سعيدة وكل ما تشعر به شعور متضاخم من اللامبالاة وكل ذلك يتغير عندما تلتقي حبيبها السابق الذي أصبح سياسي محنك، وأثناء مقابلته يثير شيء في داخلها لم تعد تشعر به لوقت طويل "الرغبة".


 

فى طريق الأذى ليسرى فوده:-

وجد كتاب "في طريق الأذي" للإعلامي يسري فودة مكانة بين الأعمال الروائية، الكتاب صادر عن دار الشروق، يوثق خلاله فودة رحلته للقاء مع رئيس اللجنة العسكرية لتنظيم القاعدة خالد شيخ محمد ورمزي بن الشيبة المنسق العام لهجمات 11 سبتمبر  2001 على الولايات المتحدة ورحلته إلى العراق الذي ذهب إليه متسللًا من سوريا عام 2006 لجمع مادة استقصائية عن الجيش الإسلامي في العراق.

 

في قلبي أنثى العبرية لخولة حمدي

رواية صادرة عن دار كيان للنشر والتوزيع للروائية التونيسية خولة حمدي، والتي تدور أحداثها في حارة اليهود في الجنوب التونسي، وتتبلور الأحداث حول المسلمة اليتيمة التي تربت بين أحضان عائلة يهودية، و بين ثنايا مدينة قانا العتيقة في الجنوب اللبناني تدخل بلبلة غير متوقعة في حياة ندى التي نشأت على اليهودية بعيدًا عن والدها المسلم. تتتابع اللقاءات و الأحداث المثيرة حولهما لتخرج كلا منهما من حياة الرتابة و تسير بها إلى موعد مع القدر.

 

1919 أحمد مراد 

أحتل العمل الرابع للكاتب المصري أحمد مراد  مكانة عالية بين الكتب الأكثر مبيعًا، فرواية 1919 صادرة عن درا الشروق، تدور أحداث الرواية في حقبة تاريخية تغلي فيها القاهرة بالأحداث تحدث وثبة زمنية إلي عالم متشابك يمسك المؤلف مقتدرًا بكل مفاتيحه؛ بين سعد زغلول و تعنت البريطانيين، قصة الوفد و مقهي متاتيا جماعة سرية تعمل تحت مقهي ريش، وعوالم البغاء المقنن. 


هيبتا لمحمد صادق:-

حقق الكاتب محمد صادق نجاحًا مميزًا عن طريق روايته هيبتا الصادرة عن دار الرواق للنشر والتوزيع، والتي تدور أحداثها خلال محاضرة مدتها ست ساعات فيصحب المحاضر الطلاب  إلى حالات نادره، رغم ندرتها لن تستطيع إلا أن تجد نفسك فيها، في عالم الحب و الأمل و الألم، من خلال حالات نعيشهم و نفهم منهم تلك المراحل السبع التي لخصت كل القواعد قواعد الـ "هـيـبـتـا".


 شوق الدرويش لحمور زيادة :-

هي رواية صادرة عن دار العين للنشر،  وهي رواية تاريخية ملحمية تتميز بسردها لعالم الحب والاستبداد والعبودية والثورة المهدية في السودان في القرن التاسع عشر، وتجسد الرواية رحلة العبد السوداني "بخيت منديل" من السودان إلى مصر ومع جيوش المهدي، ثم السجن في بلاده وحياته وحياة المحبوبة الإغريقية ثيودورا، التي تقع ضحية عنف الثورة المهدية.


الطلياني لشكري المبخوت:-

 هي الرواية الصادرة عن دار التنوير والتي حصد بها التونسي شكري المبخوت الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015 "البوكر"، وتروي قصة قيادي سابق في الاتحاد العام للطلبة في   تونس يدعى عبد الناصر الطلياني وهو طالب حقوق من سكان العاصمة تونس والذي يتميز بوسامة إيطالية وتجمعه علاقة حب مع زميلته زينة التي يختلف معها اجتماعيًا حين يجمعهما هدف تثوير المجتمع، وزينة طالبة فلسفة قادمة من قرية بربرية بالشمال الغربي والمتمردة لتأثرها بفكر بورقيبة الذي منح النساء حقوق تكاد تكون أفضل من الرجال.


فئران أمي حصة  لسعود السنعوسي:-

 رواية الروائي الكويتي سعود السنعوسي والصادرة عن الدار العربية للعلوم ناشرون، وهي رواية تتحدث عن آفة الفتنة الطائفية، وتدور أحداثها في الكويتمنذ 1985 وحتى الزمن الإفتراضي الذي تتحرّك فيه الرواية في 2020.


أحيطت الرواية بالعديد من الأحداث فبعد أيام قليلة من صدورها  رفعت النسخ من رفوف المكتبات في الكويت وتحويل الرواية إلى لجنة رقابة المطبوعات في وزارة الإعلام حيث بقيت قرابة خمسة شهور قبل البت في قرار منعها من التداول لأسباب لم يُفصِح عنها الجهاز الرقابي، ولكن المرجح أن يكون السبب الرئيس هو تناولها المسألة الطائفية وتاريخ العلاقة السنية الشيعية في الكويت. 



يوتوبيا للكاتب لأحمد خالد توفيق‏:- 

رغم أنها صدرت 2008 عن دار ميريت للنشر إلا أنها حققت أعلى المبيعات بعام 2015، تدور أحداث الرواية في سنة 2023 حيث تحولت مصر الي طبقتين، الأولي بالغة الثراء والرفاهية وهي "يوتوبيا" المدينة المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز التي تقع في الساحل الشمالي والثانية فقر مدقع وتعيش في عشوائيات ويتقاتلون من أجل الطعام .



جونتانامو ليوسف زيدان:-

صدرت رواية جونتانامو للأديب المصري  يوسف زيدان عن دار الشروق عام 2014، تدور أحداثها في معتقل جوانتانامو بكوبا، وتعد استكمالًا لأحداث رواية "محال" التي أنتهى الحال ببطلها بالوقوع أسيرٍا في المعتقل بالخطأ ودون أدنى ذنب، واختتمت الرواية دون تحديد مصيره.

 

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان