رئيس التحرير: عادل صبري 06:58 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عمرو محمود يس لمنتقدي "ليالي الحلمية": أنتو عُمي

عمرو محمود يس لمنتقدي ليالي الحلمية: أنتو عُمي

فن وثقافة

الفنان عمرو محمود يس

في حواره لـ"مصر العربية":

عمرو محمود يس لمنتقدي "ليالي الحلمية": أنتو عُمي

حوار: عربي السيد 10 ديسمبر 2015 15:43

"ابن الوز فنان" مثال انطبق على الفنان عمرو محمود يس، نجل النجم الكبير "محمود يس، الذي قدم العديد من الأعمال السينمائية والدرامية، فهو يخوض تجربة كتابة السيناريو للمرة الثانية، بعد مسلسل "نصيبي وقسمتك" للفنان هاني سلامة، والمقرر عرضه خلال شهر يناير المقبل، ويتقاسم مع المؤلف أيمن بهجت قمر كتابة سيناريو الجزء السادس من مسلسل "ليالي الحلمية".

 

وكشف "عمرو يس" خلال حواره مع "مصر العربية" عن بعض تفاصيل الجزء السادس من "ليالي الحلمية"، ووجه بعض الرسائل للمنتقدين له من الجمهور والكتاب والنقاد.

 

ويعد مسلسل "ليالي الحلمية أسطورة درامية مصرية كتبها الراحل أسامة أنور عكاشة وأخرجها إسماعيل عبدالحافظ، وقد صورت التاريخ المصري الحديث من عصر الملك فاروق وحتى مطلع التسعينيات على مدى 5 أجزاء، بمشاركة نخبة كبيرة من الفنانين المصريين زاد عددهم عن 300 ممثل.

 

والمسلسل يؤرخ لتاريخ مصر عبر تاريخ حي الحلمية الذي كان في بدايته حيا راقيا للطبقة الأرستقراطية ثم تحول لحي شعبي يقيم به البسطاء من عامة الناس والطبقة الوسطى وتحت الوسطى من الشعب المصري، فهو مسلسل إجمالًا يحكي عن مصر بشعبها وعلاقتها الاجتماعية ويعكس حلاوة الروح المصرية، وقد توقف منذ 20 عامًا، حيث تم تقديم الجزء الخامس عام 1995.

 

 

إلى نص الحوار..

 

هل انتهيت من كتابة سيناريو الجزء السادس من "ليالي الحلمية"؟

حتي الآن لم ننته بصورة نهائية من كتابة سيناريو العمل، وكل منا أنا وأيمن بهجت قمر يقوم بكتابة حلقة معينة بعد أن نتشاور فيها، وقريبًا سوف ننتهي منه نهائيًا.

 

مرت سنوات عديدة بين أحداث الجزء الخامس وأحداث الجزء السادس هل سينفصل الجزء السادس عن اﻷجزاء السابقة؟

لن ينفصل الجزء السادس عن اﻷجزاء السابقة، ونحن نسير على نهج الكاتب العبقري أسامة أنور عكاشة فى كتابة السيناريو، وهو ترك نهاية الجزء الخامس مفتوحة ولم يقيدها بشيء، وخلال مشاهدتنا للحلقات الماضية نجد خيوطا تفيدنا في كتابة حلقات الجزء السادس.

 

تتر المقدمة والنهاية هل سيطرأ عليهم أى تغيير؟

كما هما، ولن نُدخل عليهما أى شيء من عندنا، نفس الكلمات والموسيقى.

 

الهجوم الذى تعرضتم له منذ إعلانكم عن كتابة جزء سادس من "ليالي الحلمية" ألم يقلقكم؟

الاختلاف في الرأى لا يفسد للود قضية، والجمهور من حقه الخوف على تراث الدراما، ولكن عليهم الانتظار ومشاهدة ما نقدمه، فالحكم دائمًا يصدر بعد المرافعة وليس قبلها، ويوجد بعض التطاولات من الجمهور تصل لشخصي وأعتبر هذا مهزلة كبيرة.

 

نقاد وكتاب ومؤلفون حكموا عليكم بالفشل من قبل أن تخرج التجربة هل ترى أن هذا "غيرةٌ" منكم؟

واضح للجميع أنها "غيرة" ، فأنا أشعر أحيانا أنهم كانوا يريدون أن يقدموا هم العمل ولكن لم تأت لهم الفكرة، وأعتبر حكمهم بدون أن نعرض شيئا "قصر نظر  وصل لدرجة العمى"، والكاتب أو الناقد يجب أن يحكم على الأمر وهو على دارية به.

 

وكم تبلغ ميزانية جزء سادس من "ليالي الحلمية؟

ميزانية العمل لا نتدخل فيها بل نتركها للشركة المنتجة، ولكن نحن نفعل ما نريد بتصريح من الشركة المنتجة، لأن العمل سوف يحتاج أشياء كثيرة.


 

وهل تم  الاستقرار على فريق العمل بشكل نهائي؟

رشحنا عدد كبير من الفنانين، ولكنها ليست نهائية، والاستقرار بشكل نهائي سيحدث خلال اﻷسبوعين القادمين،  لأن الأدوار لابد أن يتم ترشيحها بصورة دقيقة لكى نخرج العمل كما يجب أن يكون .

 


وما موقف النجمين "صلاح السعدني ويحيى الفخراني من الجزء السادس؟

لن يشارك النجمان صلاح السعدني ويحيى الفخراني بالجزء السادس، والجزء الخامس على وجه التحديد، شهد مشاركة محدودة للفخراني، حيث لم يتجاوز دوره مشهدين، كما أن المرحلة العمرية لدوره بحسب الأحداث، لا تحتمل وجوده في الجزء السادس، والأمر نفسه بالنسبة للفنان الكبير صلاح السعدني.

 

 

أحداث العمل تبدأ من عام 2005 إلى وقتنا الحالي هل ستتضمن أحداث ثورة 25 يناير و30 يونيو؟

حتى الآن لا نعرف فى أى عام ستنتهي أحداث الجزء السادس، ولكن على كل حال لابد أن يحتوي على أشياء من السياسة.

 

وهل تم اختيار أماكن التصوير؟

التصوير مرتبط بالمشاهد فيوجد بعض المشاهد التي يتم تصويرها في مصر القديمة وغيرها فى الشوارع والأحياء القديمة، نظرًا لمنازل الشخصيات الأساسية فى العمل.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان