رئيس التحرير: عادل صبري 12:51 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مهرجان مراكش يكرم المخرج الكوري "بارك شان ووك"

مهرجان مراكش يكرم المخرج الكوري بارك شان ووك

فن وثقافة

مهرجان مراكش السينمائي

مهرجان مراكش يكرم المخرج الكوري "بارك شان ووك"

وكالات 09 ديسمبر 2015 22:25

ضمن برنامجه للاحتفاء بنجوم السينما العالمية، كرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ليلة أمس الأربعاء، المخرج وكاتب السيناريو الكوري الجنوبي بارك شان ووك، الذي يعتبر من أشهر المخرجيين الكوريين، في سادس ليالي الدورة 15 للمهرجان، الذي تقام فاعلياته في الفترة من 4-12 ديسمبر الجاري.

 

وكان المهرجان افتتح الجمعة الماضية بتكريم الممثل والمخرج السينمائي الأمريكي بيل مواري، كما كرم الممثلة والراقصة الهندية مادوري ديكسيت، ومدير التصوير المغربي الأشهر كمال الدرقاوي، وينتظر أن يكرم الممثل الأمريكي الشهير ويليام دافوي.
 

 

ويعتبر بارك شان ووك، الحائز على الجائزة الكبرى لمهرجان كان سنة 2004 عن فيلمه "الفتى العجوز"، من أشهر المخرجين السينمائيين الكوريين الجنوبيين.
 

وأخرج ووك، الذي يوصف في كوريا الجنوبية بـ "المعلم بارك"، العديد من الأفلام، التي لاقت نجاحًا كبيرًا، أشهرها الفيلم الطويل "المنطقة الأمنية المشتركة"، الذي حطم أرقامًا قياسية في كوريا الجنوبية، وفيلم "عطش، هذا دمي"، الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان سنة 2009، إضافة إلى فيلم "الفحام"، الذي أخرجه سنة 2013.
 

وشارك بارك شان ووك، كعضو لجنة تحكيم في الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي ترأسها المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي.
 

وفي كلمة له بمناسبة تكريمه، عبر "بارك شان ووك" عن سعادته بالعودة إلى مهرجان مراكش، مكرمًا، بعدما كان عضوًا في لجنة تحكيم المهرجان قبل عامين، ووصف حياته مع السينما بكونها "تشبه حياة النساء في الماضي، فلا تلبث أن تضع المرأة مولودًا لتنتظر آخر".
 

أما الممثلة الهندية، وعضو لجنة تحكيم هذه الدورة من المهرجان، ريشا شادا، فقالت في كلمة لها، احتفاء بالمخرج الكوري المكرم، إن "بارك شان ووك، يقدم روائع سينمائية تحرر الإنسان داخليًا"، مضيفة "هذا التكريم يأتي اعترافًا بأسلوب إخراجي مدهش بصريًا، واحتفاءً برؤية تراهن على كشف الطبيعة العميقة للكائن البشري".
 

ويتنافس على جوائز المهرجان في المسابقة الرسمية بما فيها الجائزة الكبرى 15 فيلمًا دوليًا، ويترأس المخرج الأمريكي "فرانسيس فورد كوبولا"، المنتمي لجيل من السينمائيين المولعين بثقافة "البوب"، لجنة تحكيم المهرجان.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان