رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو..يوسف زيدان ينتقد سنة "الجلباب القصير واللحية"

بالفيديو..يوسف زيدان ينتقد سنة الجلباب القصير واللحية

فن وثقافة

الكاتب يوسف زيدان

بالفيديو..يوسف زيدان ينتقد سنة "الجلباب القصير واللحية"

آية فتحي - سارة القصاص 09 ديسمبر 2015 13:56

قال الكاتب يوسف زيدان إن هناك الكثير من يخلط بين جوهر الدين والنمط السائد فيتسبب ذلك في ارتباك كبير في فهم الدين، مشيرًا أنه في حالة حدوث ذلك الارتباك علينا اللجوء إلى النص الأول.


وضرب زيدان مثال على حديثه في قضية "كيفية الصلاة" القرآن لم يتحدث عنها وفي السنن القولية "صلوا كما رأيتموني أصلي" أما السنن الفعلية فشرح كيفية الصلاة وهذا هو ما علينا اتباعه.
 

واستنكر زيدان بعض السنن مثل تربية اللحية، ولبس الجلباب القصير، وأكل العسل كما كان يحبه الرسول، قائلًا:"يعني واحد عنده سكر يموت عشان السنة، وأبرهة كان بيسيب دقنة، إحنا بنخلط في الأمور".

 
جاء ذلك في ندوة أقيمت في مركز دال أمس الثلاثاء 8 ديسمبر 2015،لمناقشة كتاب "اللاهوت العربي وأصول العنف الديني" ليوسف زيدان،  وهو الكتاب الذي حاول فيه يوسف زيدان تتبع منطلقات الفكر الدينى التي شكلت تصورات أتباع الديانات السماوية حول الله، ومن ثم رصد التداخل بين معطيات الرؤى اللاهوتية اليهودية والمسيحية وبين علم الكلام عند المسلمين ونتاجاته الفكرية.

وشرح  زيدان خلال الندوة كيفية الجمع بين الخيوط التي شكلت كل منظومة لاهوتية على حده، ومن ثم تحديد أطر لاهوت عربي واحد تشكل عبر المراحل التاريخية المتباينة، من خلال نظرة نقدية ورؤية تحليلية يتشكل عبرها تاريخ واحد ارتبط أساسا بالجغرافيا، وتحكمت فيه آليات واحدة، وذلك بتتبع تطور الأفكار اللاهوتية، وإدراك الروابط الخفية بين المراحل التاريخية التقليدية.

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان