رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو..يوسف زيدان: إحنا أمة متكعبلة وخايبة

بالفيديو..يوسف زيدان: إحنا أمة متكعبلة وخايبة

فن وثقافة

الكاتب يوسف زيدان

بالفيديو..يوسف زيدان: إحنا أمة متكعبلة وخايبة

آية فتحي وسارة القصاص 09 ديسمبر 2015 12:05

قال الدكتور يوسف زيدان إن الواقع الذي نعيش فيه ممتلئ بالمشاكل، بالإضافة إلى فتاوي  تكفير الناس وتحليل زواج القاصرات وقتل المسلمين باسم الإسلام.


وأشار أن أبسط تعريف للمسلم هو من سلم الناس من لسانه ويده، وهو ما يجهل عنه الكثير الآن،  وأنه يجب فهم الأمور بشكلها الصحيح قائلًا "يكفينا الخيبة الثقيلة التي نعيش فيها، نحن أمة متكعبله ولا نعرف كيف ننهض حتى الآن والعالم كله ينطلق ويسبقنا بخطوات في الفكر والفن وفي التصنيع والاقتصاد ونحن لا نتحرك".

 

جاء ذلك في ندوة أقيمت في مركز دال أمس الثلاثاء 8 ديسمبر 2015، لمناقشة كتاب "اللاهوت العربي وأصول العنف الديني" ليوسف زيدان،  وهو الكتاب الذي حاول فيه يوسف زيدان تتبع منطلقات الفكر الدينى التي شكلت تصورات أتباع الديانات السماوية حول الله، ومن ثم رصد التداخل بين معطيات الرؤى اللاهوتية اليهودية والمسيحية وبين علم الكلام عند المسلمين ونتاجاته الفكرية.

وشرح  زيدان خلال الندوة كيفية الجمع بين الخيوط التي شكلت كل منظومة لاهوتية على حده، ومن ثم تحديد أطر لاهوت عربي واحد تشكل عبر المراحل التاريخية المتباينة، من خلال نظرة نقدية ورؤية تحليلية يتشكل عبرها تاريخ واحد ارتبط أساسا بالجغرافيا، وتحكمت فيه آليات واحدة، وذلك بتتبع تطور الأفكار اللاهوتية، وإدراك الروابط الخفية بين المراحل التاريخية التقليدية.

 

 

شاهد الفيديو...

اقرأ أيضا:

كاتب إسرائيلي يتطاول على الإسلام والنبي محمد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان