رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اليوم.. تعامد الشمس على مقصورة "آمون” فى معبد حتشبسوت

 اليوم.. تعامد الشمس على مقصورة آمون” فى معبد حتشبسوت

فن وثقافة

مقصورة آمون بمعبد حتشبسوت

اليوم.. تعامد الشمس على مقصورة "آمون” فى معبد حتشبسوت

متابعات 09 ديسمبر 2015 04:51

يرصد اليوم الاربعاء آثريون وباحثون مصريون شروق للشمس على مقصورة آمون بمعبد حتشبسوت بالبر الغربى؛ حيث شهد أمس الثلاثاء تعامدا جزئيا على المعبد.

وقال الباحث أحمد عوض: إن يومى الشروق على المقصورة يوافق يومى 9 ديسمبر و 6 يناير، خلافا لأبحاث بعض الأثريين الأجانب الذين يرى بعضهم أن الشروق فى شهر يناير.

ومن المقرر أن تقوم الجمعية  المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر بتصوير الحدث لاستغلاله فى الترويج لسياحة الظواهر الفلكية فى الأقصر.

ومن جانبه أكد رئيس الجمعية أيمن أبو زيد أن هذه الأحداث الفلكية إذا تم استغلالها وتسويقها بشكل جيد سيكون لها بالغ الأثر فى تطوير الحركة السياحية الوافدة للمدينة، وبصفة خاصة فى ديسمبر الذى سيشهد بذلك ظاهرتين هامتين فى شرق الاقصر وغربها.

وأوضح أن شهور فبراير وأكتوبر وديسمبر، وربما توجد شهور أخرى، تشهد العديد من الظواهر الفلكية المصرية القديمة، والتي بعضها لم يرصد بعد، في إشارة واضحة إلى ريادة الفراعنة لعلم الفلك، وذلك بالرغم من أن المصريين القدماء لم يعرفوا إلا ثلاثة فصول فقط وهى فصل الشتاء الذين أطلقوا عليه اسم “برت” وفصل الربيع الذي أطلقوا عليه اسم “شمو” وفصل الصيف الذي أطلقوا عليه أسم “أخت” وكان يمثل بداية السنة المصرية القديمة.

وأشار إلى أن ذلك يدل على معرفة قدماء المصريين بالعلوم والحسابات الفلكية البالغة الدقة والتي أسهمت بشكل كبير في تأسيس علم الفلك القديم الذى لا ينال الاهتمام الكافي من قبل الدارسين المصريين، معبرا عن أمله في إجراء مزيد من الدراسة والرصد للعديد من الظواهر الفلكية النادرة في كل محافظات مصر التاريخية، ومدنها الأثرية، وفى منطقة الاهرامات بالجيزة واستغلالها في التسويق السياحي غير التقليدي.

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان