رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وفد الدبلوماسية الإثيوبية في ضيافة وزارة الثقافة

وفد الدبلوماسية الإثيوبية في ضيافة وزارة الثقافة

فن وثقافة

وزير الثقافة مع وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبية

وفد الدبلوماسية الإثيوبية في ضيافة وزارة الثقافة

كرمة أيمن 08 ديسمبر 2015 13:05

استقبل وزير الثقافة الكاتب حلمي النمنم، ممثلتي وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبي، هيروت ولد ماريام نائبة رئيس جامعة أديس ابابا، ومولو سولومون الرئيسة السابقة لغرفة تجارة أديس ابابا، وذلك بحضور محمود دردير السفير الأثيوبي في القاهرة، والدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية وحسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة.

 

وخلال اللقاء، أشار الوفد الإثيوبي إلى أهمية الثقافة في التواصل الحضاري بين الشعوب، معبرين عن سعادتهم بزيارة مصر، مؤكدين عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، وأهمية ما تحققه الدبلوماسية الشعبية من تواصل مجتمعي يساهم في تقريب وجهات النظر حول القضايا المشتركة.
 

وقال وزير الثقافة إن الثقافة هي الحياة بكل ما فيها، وأن العلاقات التي تربط بين البلدين كانت متواصلة على مر التاريخ، مشيرا إلى أن البلدين يدخلان مرحلة جديدة من العلاقات التي تقوم على الثقافة والحياة، مؤكدا أن الحياة والطبيعة فرضتا علينا أن نكون معا.
 

ولفت الوزير إلى أن جامعة عين شمس بها قسم لتدريس اللغة الأمهرية سوف يساعد على أن يكون هناك حركة ترجمة بين الأدب الأثيوبي والأدب المصري، وهو ما يعني التعرف على ثقافة كل شعب وتطلعاته.
 

وعبر عن سعادته بزيارة الوفد، مشيرا إلى أن هناك أوجه كبيرة من التشابه التي تربط البلدين والشعبين، مرحبًا بزيارة أي وفود قادمة من أجل دعم التعاون الثقافي.
 

وشدّد السفير الأثيوبي في القاهرة، على ضرورة الاستفادة من الزخم الثقافي في كل من مصر وأثيوبيا في إحداث حراك في مجال التعاون الثقافي بين البلدين، مشيرًا إلى ضرورة زيادة الترجمة من العربية إلى الأمهرية والعكس.


وأوضح أن هناك عدة كتب تمت ترجمتها من الأدب والفكر المصري إلى الامهرية منذ فترة، وهي مؤلفات لنجيب محفوظ وتوفيق الحكيم، وهو ما يجب زيادته ضمن حركة الترجمة خلال الفترة المقبلة.
 

وأضاف أن مهرجان السينما الإفريقية الذي أقيم في مصر شهد احتفاء بالسينما والفنانين الاثيوبيين، وقدم للمخرجين والنجوم الاثيوبيين بشكل جيد، كما نأمل أن تستمر المشاركة الأثيوبية في الدورات السابقة، وكذلك في مجال الفن التشكيلي.
 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان