رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس مؤتمر الأدباء: هذه الدورة تعيد العلاقة بين المبدع والدولة

رئيس مؤتمر الأدباء: هذه الدورة تعيد العلاقة بين المبدع والدولة

فن وثقافة

سيد خطاب، رئيس مؤتمر أدباء مصر

رئيس مؤتمر الأدباء: هذه الدورة تعيد العلاقة بين المبدع والدولة

آية فتحي 08 ديسمبر 2015 11:51

قال دكتور سيد خطاب، رئيس مؤتمر أدباء مصر الذي يعقد بمحافظة أسوان في الفترة من 6 إلى 9 ديسمبر 2015، بأن المؤتمر يمثل نقلة في تاريخ المؤتمرات السابقة لأنه يبتعد عن الجوانب الفنية في الصناعة الأدبية.


وأرجع السبب في ذلك  بأن هذه الدورة ليست معنية بذلك ولكنها معنية بالنظر في مدى فاعلية هذه الجوانب المتمثلة فى المؤسسات الثقافية في مصر سواء كانت مؤسسات الدولة التي تقوم بالعمل الثقافي أو مؤسسات المجتمع المدني، كما تنظر هذه الدورة إلى كيفية التنسيق بين الأدوار المختلفة لهذه المؤسسات ومنها علاقتها أولاً مع المبدع والمثقف وثانياً مع الجمهور المستهدف، هذه العلاقة التى تعتبر شديدة الحساسية حتى يظل الإبداع والمبدعين يتمتعون بكامل الحرية وفى نفس الوقت يستطيعون أداء دورهم الاجتماعية فى بناء المجتمع وتطوير موهبتهم فى آن واحد.

وأشار أن هذه الدورة تساهم في إعادة  صياغة العلاقة بين الدولة والمبدع، ومن هنا تقع أهمية هذه الدورة لأنها تعبر عن موقف المثقفين تجاه قضايا المجتمع وتجاه المؤسسات الثقافية، إنها دورة تسعى إلى التفكير في المستقبل، مستقبل الدولة ورؤيتها للعالم ومستقبل الثقافة كمؤسسات وكأفراد. 


وأعرب خطاب عن أمانيه بأن تكون التوصيات الناتجة عن هذا المؤتمر ملزمة للمسئولين وصناع القرار على المستوى السياسي، وعلى المستوى الثقافي لإعادة النظر فى دور مؤسساتنا الثقافية وتفعيلها.

 

اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان