رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

شريهان.. فزورة مصرية

شريهان.. فزورة مصرية

فن وثقافة

شريهان

في ذكرى ميلادها

شريهان.. فزورة مصرية

سارة القصاص 06 ديسمبر 2015 15:17

"كان يا مكان يا ساده يا كرام.. أميرة من ألف ليلة وليلة.. جمالها الأخاذ وسحرها البراق.. سحرت آلاف من الناس.. أزيائها الفنتازية جعلت منها شخصية أسطورية".. أنها حسناء الشرق الفنانة شريهان.


ولدت في القاهرة 1946 والدها هو «أحمد عبد الفتاح الشلقاني»، وشقيقها هو عازف الغيتار عمر خورشيد، بدأت حياتها الفنية وفي الرابعة من عمرها وعملت في المسرح والسينما والتلفاز.

 

المشوار الفني

برعت في بدايتها في المسرح، فشاركت في "سك على بناتك" و"علشان خاطر عيونك" أمام الفنان فؤاد المهندس، ومسرحية "شارع محمد علي" أمام فريد شوقي.
 

تركت بصمتها في السينما بالعديد من الأدوار اهمها أفلام "الطوق والاسورة"، و"المرأة والقانون"، و"فضيحة العمر" و"عرق البلح" و"ميت فل" و"الحب والرعب" و"خلي بالك من عقلك"، وغيرها العديد من الأفلام السينمائية، وبالنسبة للدراما التليفزيونية قدمت العديد من الأدوار التلفزيونية منها "دمي ودموعي وابتسامتي".
 

الفوازير:

في شهر رمضان وتحديدا بعد الأفطار ينتظرها الجمهور حتى تطل عليهم بفوازيرها التي نتسجتها من عالم الف ليلة وليلة، طالما ارتبط اسمها بالفوازير التي أضفت عليها جزءًا من بريقها اللامع، الناجم من ملامحها المصرية.

قدمت فوازير نالت شهرة عالية منها  "حاجات ومحتاجات" و"فوازير حول العالم" و"ألف ليلة وليلة".

 

 

رحله المرض:

عانت الفنانة الاستعراضية، في حياتها من الكثير من الحوادث المأساوية، حيث تعرضت في 24 مايو 1989، إلى إصابتها بكسر في العمود الفقري، واستدعى ذلك سفرها إلى الخارج لسنوات طويلة تحت الإشراف الطبي ثم عادت إلى ممارسة نشاطها الفني مرة أخرى.

ولكن القدر لم يمهلها فاصيبت بسرطان الغدد اللعابية الذي يعد أشرس وأندر أنواع السرطانات، ما أدى إلى قيامها بإجراء جراحة في الجانب الأيمن من وجهها لاستئصال الورم، كما سافرت إلى ألمانيا وفرنسا من أجل متابعة العلاج، وهو ما استدعى غيابها لفترة طويلة عن الشاشات الفنية، إلا أنها تخطط للعودة مرة أخرى في الفترة الحالية.

 


العوده:

سيدة في الأربعين من عمرها تظهر على مسرح الأحداث في مظاهرات ضد نظام مبارك في 25 يناير هكذا عادت شريهان للظهور بعد سنين طويلة من الاختفاء.


أعلنت فيما بعد عزمها إبطال صوتها الانتخابى فى سباق الرئاسة الأخير، ليتلو ذلك معارضتها لـ«مرسى» ودعمها لحركة «تمرد» بتقديم مقر لإدارة جمع التوقيعات المطالبة بعزل الرئيس السابق مرسى من منصبه. 

 



 

اقرأ أيضا:

مشاهير الفن يهنئون الأمة العربية والإسلامية بمناسبة العام الهجري الجديد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان