رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| الفنانون يحتفلون بمئوية صلاح أبو سيف

بالصور| الفنانون يحتفلون بمئوية صلاح أبو سيف

فن وثقافة

الاحتفال بمئوية المخرج صلاح أبو سيف

بالصور| الفنانون يحتفلون بمئوية صلاح أبو سيف

كرمة أيمن 03 ديسمبر 2015 13:35

"أبرز رواد الواقعية فيسينما" target="_blank"> السينما المصرية.. عشقسينما" target="_blank"> السينما والشاشة الفضية.. امتد مشواره لأكثر من ستين عامًا.. عبر خلالهم عن جميع طبقات المجتمع".. إنه المخرج صلاح ابو سيف.


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي حضرها عدد من النجوم منهم "الفنانة سمحية أيوب، وأنوشكا، والكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتورة أمل الصبان،والدكتور أنور مغيث، والمخرج هاشم النحاس"، للاحتفال بمئوية المخرج صلاح أبو سيف، بالمجلس الأعلى للثقافة.


وقال وزير الثقافة إن أي دلرس لأحوال المجتمع المصري سيتوقف طويلا أمام صلاح أبو سيف لقيمته الكبيرة فيسينما" target="_blank"> السينما المصرية والعربية، وافلامه التي تدور في إطار توثيق أحوال مصر، مشيرا إلى أن أعماله تعد رصدا دقيقا للمجتمع المصري اقتصاديا واخلاقيا وسياسيا.
 

وأضاف، أن صلاح أبو سيف سيظل بيننا دائما، فالعمل الفني لا يقاس بوقت إبداعه ولكن بامتداد أثره، وأنه كلما شاهدنا أعماله نجد أنها ممتدة وتعبر عن الواقع ، مشيرا إلى أن الاحتفال به جاء نتيجة للصدق والإخلاص الذي قدم به أعماله.


ومن جهتها، أوضحت الدكتورة أمل الصبان؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أن صلاح ابو سيف من أبرز رواد الواقعية فيسينما" target="_blank"> السينما المصرية في مشوار امتد لأكثر من ستين عامًا.


وأشارت إلى لمحات من حياة أبو سيف منذ أن تعرف على نيازي مصطفي وسفره إلى باريس، ثم تقديمه لأعمال فنية عديدة أبرزها فيلم الفتوة وفجر الإسلام، وأنه كان استاذا للعديد من المخرجين العباقرة في الأجيال التالية.
 

وأضافت أنه تولى عدد كبير من المناصب الادارية والفنية كما نال جوائز وأوسمة عديدة في الكثير من المهرجانات الفنية والسينمائية.


وقالت الفنانة سميحة أيوب، إن صلاح أبو سيف علم كبير وفنان عظيم، وانه كان يحب الممثلين الذين يعملون معه في البلاتوه، فكان أمينا مع كل الممثلين ويوجه الجميع، وذكرت الكثير من مواقف المخرج الراحل معها في العديد من الأعمال.


أما الفنانة أنوشكا، فأبدت سعادتها لأنها آخر عنقود أفلام صلاح أبو سيف بعد مشاركتها في فيلم "السيد كاف"، واستعرضت ذكرياتها مع المخرج الراحل، وأنها كانت تتمني وجود صلاح أبو سيف لينقد أعمالها الحالية بعد أن طلب منها الاهتمام باختيار أعمالها.


واضافت أن صلاح أبو سيف تميز بالبساطة في التعامل والتواضع الشديد والرقي في التعامل.

 

وأشار الناقد أشرف غريب إلى أن قيمة صلاح أبو سيف أنه كان مثقفا حقيقيا يدرك قيمة الثقافة كعلم وعمل بالرغم من أنه لم يكمل الدراسة الجامعية ولكنه قرأ وكون معرفة موسوعية كبيرة وأتقن اللغة الإنجليزية.
 

وأضاف أن صلاح أبو سيف كان ينقل الواقعية من وجهة نظره وليس محاكاة، مشيرًا إلى أن أحد نقادسينما" target="_blank"> السينما الألمانية اختار فيلم "الفتوة" كأحد أهم أفلامسينما" target="_blank"> السينما في العالم، مؤكدا أن أعماله ستظل خالدة في التاريخسينما" target="_blank"> السينمائي.
 

وأكد المخرج هاشم النحاس أن كل مخرج هو شعاع ومصدر نور لكل من حوله، يضئ ويمنح حيويته لكل الأجيال القادمة، وذكر النحاس ملامح من ذكرياته مع صلاح أبو سيف منها كتابته عن مقال نقدي في مجلة "المجلة" عن أفلام ابو سيف، لافتًا إلى أن صلاح ابو سيف كان مطورًا للنقد أيضا وليس للسينما فحسب.
 

وفي نهاية الاحتفالية، عُرض فيلم عن الراحل صلاح أبو سيف بعنوان "نمرة 6"، وكان المجلس الأعلي للثقافة قد أصدر كتابا بعنوان "نغمات على شاطئ الواقعية" من تأليف الدكتورة رانيا يحيى، كما أقام المجلس معرضًا لأفيشات أهم أفلام الراحل صلاح أبو سيف.



 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان