رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| أحمد وفيق: العالم كله يعاني من نقص الحريات

بالفيديو| أحمد وفيق: العالم كله يعاني من نقص الحريات

فن وثقافة

الفنان أحمد وفيق يتحدث لمصر العربية

فى حواره لـ مصر العربية..

بالفيديو| أحمد وفيق: العالم كله يعاني من نقص الحريات

حوار عربي السيد 02 ديسمبر 2015 14:56

 

مثقف.. بسيط.. تلقائي.. يختار ادواره بكل عناية، ودائما ما يلام بسبب عدم ظهوره الكثير على الشاشة، إنه الفنان أحمد وفيق الذى اكتسب قاعدة جماهيرية كبيرة بعد دوره فى مسلسل "تحت السيطرة".


 وفيق تحدث لمصر العربية عن دوره فى فيلم "الليلة الكبيرة" الذى عرض بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ"37"، معتبرا  أن السينما تتعافي فى المرحلة الحالية، مطالبا الدولة بمساندتها، لأنها تعتبر مراة للواقع.

 

وفيما يلي نص الحوار: 

 

كيف وجدت مشاركة "الليلة الكبيرة" بمهرجان القاهرة؟

الفيلم يستحق التواجد في مهرجان بحجم القاهرة السينمائي الدولي، وكل ممثل شارك فيه قدم انفرادًا متميزًا في دوره، وسوف يكون من الأفلام التي ستتجول في المهرجانات الدولية.

 

وهل عدم حصوله على جائزة سوف يؤثر عليه؟

الجائزة هي مشاركته بمهرجان القاهرة، وتوجد لجنة فنية لتقيم الأعمال، وهي من تحدد إلى من تذهب الجائزة.

 

دورك فى تحت السيطرة ترك أثر كبير فى الجمهور كيف ترى ذلك؟

دورى فى تحت السيطرة علامة فارقة فى مشوارى الفني القصير، وأنا كما يقولون أحمد وفيق قبل تحت السيطرة حاجة، وبعدها حاجة تانية خالص، وثقة الجمهور بي جعلتنى اتحمل مسئولية كبيرة جدًا فى الأدوار التي أقدمها بعد ذلك.

 

تعرض العمل لهجوم كبير كيف ترى ذلك؟

أرى كل من هاجم العمل يريد شهرة فقط على حساب الفن، لأن الأمر تم حسمه منذ ظهوري فى مواجهة مع المحامي صاحب الدعوي، وتواصلنا فى النهاية إلى أن الأمر  لا يوجد به شئ مخل، وتم تكريم أسرة العمل من أكثر من جهة حكومية وغيرها، ويكفى أن المؤسسة العسكرية قررت أن تحارب الإرهاب.

 

كيف يختار أحمد وفيق أدواره؟

التركيز والأهتمام هم العوامل الأساسية التي اختار بهم ادوارى من وسط الكثير، لن الدور المميز هو من يصنع النجم.

 

خرج مؤخرًا الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بقرار تحذير الفنانات من إرتداء ملابس خارجة، ولابد من المحافظة على الذوق العام ؟

لم أفهم القرار ، وحديثة عن الذوق العام، ومع حبي للفنان هاني شاكر، لكنهم لا يأتون إلا على الضغيف فقط من يغنى فى فرح شعبي، ولكن من لدية جهة انتاج كبيرة ما حدش بيجيى جنبه.

 

وإلى أين تذهب السينما؟

السينما فى الوقت الحالي تتعافي، فنحن لم نصنع القنبلة النووية فى الفن، ونحتاج لمساندة الدولة للفن، لأنه ليس قوي ناعمة كما يقولون بل قوي ضاربة، وجزء من سيطرة مصر على المجتمعات المحيطة بها يبدأ من الفنانين والأدباءوالشعراء والقيادات.

 

وهل معني ذلك أن السينما تواجه الإرهاب؟

ليست السينما وحدها بل الشعب كله يحارب الإرهاب، والفن نشاط اجتماعي يتطور بتطور المجتمع ويعبر عنه دائما، والشعب المصري أصدر قرارا حاسما أنه ضد الإرهاب، وإن كان لدينا جيش وشرطة فلدينا شعب يستطيع أن يحمى الجيش والشرطة لأنهم جزء واحد، والإرهاب لا يستطيع أن يطفئ نور الفن المصري.

 

وكيف تري الأحداث التي شهدتها فرنسا فى الأونة الأخيرة؟

التفجيرات التي وقعت بفرنسا فى الأونة الأخيرة أبهرت العالم، والشعب الفرنسي بالأخص، وجعلتهم يشعرون أن الإرهاب يصل لأى دولة فى العالم كله، وليس العرب فقط، ولكن فرنسا تعاملت مع الموقف بكل ذكاء، وتم الإتحاد ضد الإرهاب، وذلك خلال فترة الأنتخابات الرئاسية لديهم، فلم يفكر أحد منهم في نفسه، بل كان التفكير الأول فى دولتهم.

 

وهل ترى أن داعش هي من وراء هذه الأحداث؟

المعلن حتي الأن هو أن داعش هي المسئولة الوحيدة عن هذا، ولا يوجد أى جديد بعد إعلانها .

 

بعد إسقاط عدد من الطائرات الروسية هل تتوقع حدوث حرب عالمية ثالثة؟

الحرب لن تقام بسهولة كما يعتقد البعض، وما يحدث الأن هو أن كل دولة تريد السيطرة على الأخري"روسيا تريد السيطرة على سوريا"، وتركيا تريد أن تُعلم روسيا أن الموضوع ليس سهلًا، وفي حالة تضارب المصالح الدول الكبري تقوم بضرب بعضها.

 

السياحة المصرية تمر بأزمة كبيرة فى الوقت الحالي هل تري أنها ستعود مرة أخري؟

السياحة مضروبة من إندلاع ثورة 25 يناير، وما حدث فى الأيام الحالية ليس ضرب للسياحة بل هو حدث جاء على أثره ضعف السياحة، ولم يكن مستهدف ضرب السياحة بعينها.

 

وهل تري أن الحريات مكفولة للجميع؟

الحريات فى العالم كله منقوصة، ولا توجد حرية مطلقة لأن مصطلح الحرية المطلقة ضد منطق الحرية، ولابد أن ترتبط الحرية بلفظ المسئولية، وليس معني أن شخص حر  أن يقوم بالتخريب فى البلد، والبلد يوجد بها إنغلاق فى بعض الأشياء لأسباب معينة، والمصريين فى حرب حتى الأن، فالمصري يُحارب من الجميع بشكل بشع، ويوجد من يطمعون فى مصر.

 

كيف تري انتشار حالات الاعتقال خلال الأونة الأخيرة؟

أرى أنه لابد من إعادة النظر فى الكثير من هذه الأحكام، ما دام الأغلبية يرون أن الأمر ليس صحيح، لكى لا يظلم مصري في بلده، ولابد أن يشعر الرئيس بأن كل هؤلاء أولاده لكى لا تحدث مشكلة.

 

تعلقيك على اداء الرئيس عبدالفتاح السيسي؟

أنا فرحان وأويد أى شخص يقدم أعمال جيدة للبلد، ومن خلال تواجدي فى أكثر من مكان وجدت الكثير يشير الى أداء الرئيس عبدالفتاح السيسي، فتنوع مصادر السلاح، وإلغاء فكرة التبعية أهم الأشياء.

 

و"قلب العروبة" سوريا كيف ترى الأحداث بها؟

"قلبي بيوجعني لما ييجى اسم سوريا فى آى مكان" بهذه الجملة علق الفنان احمد وفيق على الحالة التي وصلت لها "قلب العروبة النابض" سوريا، لأن سوريا وشعبها لا يستحقون ما يحدث بهم من قتل وعنف وإرهاب، ونحن العرب سوف نًلام تاريخيًا ويلحق بنا العار أن تهدم "سوريا" أمام أعيننا ولم نفعل شئ، وهي كما قال عبدالناصر "قلب العروبة النابض" فعندما نذهب إليها نجد السعادة على اوجه أخوانا السوريين، ونشعر بانها نصف مصر الأخر، وعندما ياتى السوري إلى مصر يجدها نصف سوريا الخر، فالأثنين لا ينفصلان عن بعض، وتمنى وفيق ان تلحق رحمة المولي عز وجل بسوريا وشعبها، وان يتحد زعماء العرب ويتاخذون موقفًا ضد هدم سوريا، وان تعود كما كانت من قبل.

 

وما هو الجديد لدى أحمد وفيق ؟

حتى الأن لم أستقر على عمل درامي أقدمه خلال رمضان القادم، فخلال الأسبوع المقبل سوف اعلن عن كل التفاصيل.

 

شاهد الفيديوهات..


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان