رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور.. احتفالية تكريم الكاتب محفوظ عبد الرحمن

بالصور.. احتفالية تكريم الكاتب محفوظ عبد الرحمن

فن وثقافة

احتفالية تكريم الكاتب محفوظ عبد الرحمن

بالصور.. احتفالية تكريم الكاتب محفوظ عبد الرحمن

كرمة أيمن 02 ديسمبر 2015 10:43

"هو بوابة مصر للتأريخ.. قادر على التقاط النفيس من السيرة الذاتية للمشاهير والأحداث.. أنه عاشق التاريخ والمسرح الكاتب محفوظ عبد الرحمن"..


جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقامتها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، تكريمًا للمشوار الإبداعي للكاتب محفوظ عبد الرحمن.

وبدأت الاحتفالية بعرض فيلم تسجيلي عن مسيرة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن بعنوان "عاشق التاريخ والمسرح".
 

وفي كلمته، قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، إننا جميعا في ضيافة محفوظ عبد الرحمن، ومن الصعوبة الحديث عنه، مؤكدا أن لدى عبد الرحمن قدره هائلة على التقاط النفيس من السير الذاتية للمشاهير لبناء دراما أعماله مثل فيلم ناصر 56 والذي التقط فيه تاريخ تأميم قناة السويس، ومسلسل أم كلثوم، وأيضًا تناوله لشخصية عبد الله النديم.
 

وأضاف أن محفوظ عبد الرحمن عندما أراد أن يكتب عن تاريخ مصر في القرن التاسع عشر كتب مسلسل بوابة الحلواني كملحمة درامية.


وقدم النمنم الشكر إلى محفوظ عبد الرحمن على تفانيه في البحث من أجل إكمال أي عمل درامي يكتبه، قائلًا "اتمنى أن تحذو الأجيال الحاليه حذوه في الدأب والدقة وعشق التاريخ".


وأشار إلى أنه كان يرى الكاتب الكبير يبحث بين الوثائق عن تفاصيل شخصيات أعماله، حرصا منه على دقة التفاصيل في تناول الدراما التاريخية.

 

ومن جهته، أوضح الأمير أباظة رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، أن الجمعية تعمل من أجل القيام بدورها في دعم الفن والثقافة في مرحلة مهمة، من خلال تكريم رموز الفن والأدب والثقافة، من شخصيات أثرت الحياة الثقافية، ووجه الشكر لوزير الثقافة على رعايته الاحتفالية.

 

وأشارت الدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إلى أن أي جائزة تسعد الفنان وأن مشاعرنا هي نوع من الجائزة تعبيرا عن تقديرنا لدور محفوظ عبد الرحمن في إثراء الفن والثقافة.

 

ودعا مسعد فودة نقيب السينمائيين إلى مزيد من الاحتفاء برواد الدراما والسينما، مشيرًا إلى أن محفوظ عبد الرحمن واحد من مبدعي زمن الفن الجميل.

وغنى الفنان علي الحجار أغنية هنا القاهرة، لافتًا إلى أن محفوظ عبد الرحمن يحبها ويطالبه دوما بغناءها.
 

ومن ناحيته، عبر الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن عن سعادته بهذا التكريم، وقال إن قضايا الكتابة والإبداع كثيرة، متمنيا دعم تقارب الأجيال في الفن والثقافة.


ولفت إلى وجود حالة من الغربة بين الكبار والشباب، موضحًا أنه في شبابه التقى طه حسين والعقاد ونجيب محفوظ وكان جريئًا، وقال إنه استفاد كثيرا من تجاربه مع هؤلاء الكتاب، وأن الكاتب الحقيقي يتمنى أن يكون هناك عشرين كاتبا محترفا مثله.


وقالت الفنانة سميرة عبد العزيز زوجة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن؛ إن الإنسانية لها جوانب كثيرة، منها الإبداع الكامن في أعمال محفوظ عبد الرحمن، والذي احببت فيه والوطنية والكرم والتواضع والاعتزاز بالنفس والكرامة والفخر بمصريته، والنبل والشهامة".

أعقب ذلك تكريم الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن حيث تسلم درع المجلس الأعلي للثقافة من الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، ودرع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما وسلمه الأمير أباظة، ودرع نقابة المهن السينمائية وسلمه النقيب مسعد فودة، ودرع نقابة المهن التمثيلية وسلمه الدكتور أشرف زكي والفنانة سميحة أيوب، ودرع الاتحاد العام للنقابات الفنية وسلمه المخرج عمر عبد العزيز، ودرع البيت الفني للمسرح وسلمه الفنان فتوح أحمد .



 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان