رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزير الثقافة نعيًا إدوار الخراط: روايته رسمت ملامح المجتمع

وزير الثقافة نعيًا إدوار الخراط: روايته رسمت ملامح المجتمع

فن وثقافة

الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة

وزير الثقافة نعيًا إدوار الخراط: روايته رسمت ملامح المجتمع

كرمة أيمن 01 ديسمبر 2015 11:06

نعى الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وفاة الأديب إدوار الخراط الذي توفي، صباح اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 89 عاما بعد صراع مع المرض.

 

وقال النمنم إن وفاة الخراط خسارة كبيرة لأديب وروائي أثرى الحياة الثقافية بأعماله، فكان متفانيًا في حب الوطن ورسم ملامح المجتمع في رواياته، وتغنى بمعشوقته الإسكندرية وحبه لها في رواية "ترابها زعفران".


وأشار إلى أنه يعد من رموز الحداثة في الأدب المصري، واثرى المكتبة العربية بعدد كبير من الروايات والترجمات.

 

 

وأضاف أن الخراط استطاع أن يلمس بأعماله وجدان القراء، واستحسان النقاد، فدارت حول أدبه الكثير من الدراسات النقدية والندوات وصارت محطا لاهتمام الباحثين في الأدب العربي والحداثة، كما تخرج من تحت عباءته الروائية كثير ممن ساروا على الدرب.
 

يذكر أن، إدوار الخراط أحد كبار الأدباء المصريين والعرب، وهو من مواليد الإسكندرية عام 1926م، وهو صاحب تيار خاص في الأدب العربي.شارك إدوار الخراط في الحركة الوطنية الثورية في الإسكندرية عام 1946 واعتقل في 15 مايو 1948م في معتقلى أبو قير والطور.


وعمل في منظمة تضامن الشعوب الإفريقية والآسيوية ومنظمة الكتاب الإفريقيين والآسيويين من 1959 إلى 1983م.


وفاز بجائزة الدولة لمجموعة قصصه "ساعات الكبرياء" في 1972م. ومن أهم أعماله مجموعة قصصية بعنوان "الحيطان العالية" الصادرة عام 1959 ورواية "رامة والتِنِّين"، و"الزمان الآخر"، و"أضلاع الصحراء"، و"يقين العطش"، وغيرها من الأعمال البارزة.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان