رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تعرف على أهم مراحل حياة "لوسي مود مونتجومري"

تعرف على أهم مراحل حياة لوسي مود مونتجومري

فن وثقافة

الكاتبة الكندية لوسي مود مونتجومري

في ذكرى ميلادها الـ141

تعرف على أهم مراحل حياة "لوسي مود مونتجومري"

آية فتحي 30 نوفمبر 2015 10:33

"ظننت في البداية أن هذه الرواية ستعجب الفتيات المراهقات، ولكن المسنين وأبناء المدارس والمعاهد والقادة الكبار في المناطق الأسترالية، والصبايا في الهند، والرهبان في الأديرة النائية، ورؤساء الوزراء في بريطانيا، والأشخاص ذوي الشعر الأحمر في مختلف أنحاء العالم، كاتبوني جميعهم، وحدثوني عن إعجابهم برواية آن وما تلاها من مجموعات" كلمات خطتها الكاتبة الكندية الشهرية لوسي مود مونتجومري عقب نجاح روايتها الأشهر "آن في المرتفعات الخضراء".


يحتفل محرك البحث الشهير "جوجل" اليوم  الأثنين الموافق 30 نوفمبر بالذكرى الـ141 لميلادها ، حيث ولدت في تاريخ 30 نوفمبر 1874، بمنطقة كليفتون الريفية وحالياً اسمها نيو لندن التي تقع في جزيرة الأمير إدوارد، تلك الجزيرة التي أصبحت بطلة روايتها فيما بعد.


ذاقت مبدعة القصص القصيرة التي أسعدت الأطفال بإبداعاتها مرارة كبيرة منذ الأشهر الأولى في حياتها، ففقدت والدتها وهي لم تكمل العامين من عمرها نتيجة مرض السل، واكتملت ملامح طفولتها السوداء عندما انتقلت للعيش مع جدتها ﻷمها والتي كانت تعاملها بصرامة شديدة أدت إلى وحدتها بين جنبات عائلتها.


كانت الكتابة هي ملاذ لوسي مود الوحيد منذ صغرها، فكتبت أول قصيدة لها وهي مراهقة ونشرت بإحدى الصحف المحلية بكندا، ودرست الأدب في جامعة دالهوسي 1895، للترسخ موهبتها بذلك، وبدأت لوسي في كتابة أول رواية لها وهي "آن في المرتفعات الخضراء" لتنشر أول مرة بتاريخ 1908.


كان لجزيرة اﻷمير إدوارد التي نشأت بها لوسي مود وجودها الكبير داخل أعمالها الأدبية، حيث وقعت معظم أحداث روايتها داخل تلك الجزيرة التي تعد مسقط رأس لوسي، وباتت مزار للسياح فيما بعد، احتوت جعبة لوسي على الكثير من الأعمال الأدبية، فنشرت 20 رواية، و530 قصة قصيرة، و500 قصيدة، و30 مقالة.


لوسي مود كانت أول امرأة كندية تنضم للجمعية الملكية للفن في بريطانيا، وهو ما كرمت لوسي على أثره من فرنسا وبريطانيا، وهو الأمر الذي دفع الحكومة الكندية في عام 1943 بالإعلان أن لوسي شخصية وطنية تاريخية مميزة يفخر بها الكنديون على مر التاريخ.

تعرض لوسي للعديد من الضغوطات النفسية في حياتها الشخصية والعملية، الأمر الذي أصابها بانهيار عصبي، ظلت تعاني منه أكثر من عشرة سنوات إلى أن توفيت في 24 أبريل 1942.

تدور أحداث رواية "آن في المرتفعات الخضراء" حول طفلة يتيمة وتأثيرها الذي لا يقاوم على مجتمع زراعي هادئ، حيث أراد آل كتبيرت تبني صبي ليساعدهما في أعمال المزرعة، لكن المشيئة الإلهية أرسلت لهما آن شيرلي، الطفلة الهزيلة ذات الشعر الأحمر والتي لا تتوقف عن الكلام أبداً، ورغم انزعاج الأخوين كتبيرت وحيرتهما فيما ينبغي لهما فعله بآن، وجدا أنهما يستلطفان دردشتها المتواصلة وخيالاتها الشاعرية، وسرعان ما شعرا أنه قد أصبح من المتعذر عليهما تذكر ما كانت عليه المرتفعات الخضراء بدونها.


اقرأ أيضًا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان