رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

في الذكرى الأولى لوفاة الصبوحة ..ازاي ننساكي

في الذكرى الأولى لوفاة الصبوحة ..ازاي ننساكي

فن وثقافة

الفنانة صباح

في الذكرى الأولى لوفاة الصبوحة ..ازاي ننساكي

سارة القصاص 26 نوفمبر 2015 16:15

ساعات ساعات نتذكر أغانيها فدائما ما كانت صديقة العاشقين ، ودليل الحياري، قالت كل الكلام في الحب، أحبت الحياة "بشدة"، وكانت الحياة لها عبارة عن "ليلة بكي فيها القمر"..انها الشحرورة صباح.

 

ولدت جانيت جرجي فغالي المعروفة باسم صباح في العاشر من تشرين الثاني-10نوفمبر عام 1927 في بلدة بدادون قرب منطقة وادي شحرور القريبة من بيروت،.


عشقها للفن:
قررت صباح وهي في  المدرسة تقديم مسرحية «الأميرة هند»، ورشحت الراهبة المسؤولة صباح لأداء دور البطولة فيها، وكانت في الرابعة عشرة من عمرها،

وصدف أن، حضر المسرحية قيصر يونس، صهر الممثلة و المنتجة اللبنانية الأصل آسيا داغر الذائعة الصيت في مصر آنذاك، فاقترب من والدها قائلاً له: «حرام ألا تدخل ابنتك السينما».
إلى مصر،فجاءت إلى مصر لكي تعمل في السينما برفقة عائلتها.

سلمولي على مصر

 

بهذه الأغنية حييت  الصبوحة البلد التي كانت السبب في شهرتها وعند مجيئها لمصر تعاونت مع  الموسيقار رياض السنباطي لأول مرة في فيلم (القلب له واحد) في عام 1945 من أجل أغاني الفيلم.

 

 وتوالت بعدها مشاركاتها الموسيقية والسينمائية في العديد من الأفلام المصرية، من ضمنها: (بلبل أفندي، الآنسة ماما، فاعل خير، الرجل الثاني، شارع الحب، الليل لنا،  سبونى أغني، خدعنى أبي، الحب فى خطر، توبة ، العتبة الخضراء،  منتهى الفرح، المتمردة).



قدمت خلال مشوارها الفنى ما يقرب من 92 عملاً فنياً منوعاً بين الأعمال السينمائية والإذاعية.

اتخدعنا واشترينا:

 

هذه الأغنية غنتها صباح في فيلم ليلة بكى فيها القمر والتي كان يمثل قصة حقيقة لأحد الرجال التي تزوجت بهم ،وصل عدد زيجات الفنانة (صباح) إلى سبع زيجات وهى كالتالي: "نجيب شماس" اللبناني ووالد ابنها "صباح شماس " وعاشت معه ٥ سنوات. "أنور منسى" عازف الكمان المصرى ووالد ابنتها "هويدا" وعاشت معه ٤ سنوات. "أحمد فراج" المذيع المصري وعاشت معه سنتين. الفنان "رشدى أباظة"، " فادى" لبناني، الفنان يوسف شعبان واستمر الزواج شهرا واحدا، النائب يوسف حمود، وقضت معه سنتين.

وقد انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لبنان «عمر محيو» وكان عمره 25 سنه، وتبين إنها كانت تساعده على الدخول إلى المعترك الفني واختلقت قصة الحب والزواج وحاولت مساعدته فنيًا، وقد أنكرت هذه الإشاعه وتقول لو كنت أصغر بقليل لتزوجته. كما قيل أيضًا إنها تستعد للزواج من الفنان «جوزيف غريب» حلاقها الخاص.

وهي ترى أن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، وهي تقول أنهم يسمونها «مدام بنك» لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب. ومعروف عنها حبها للجمال وللأزياء وتقول أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي.

أمورتي الحلوة:

هويدا ابنة صباح نالت الكثير من الدلال حيث قامت والدتها بغناء العديد من الأغاني لها، وشجعتها على دخول التمثيل حيث دخلته عام 1970 وعملت في السينما المصرية والسينما اللبنانية كما عملت في في المسرح والتلفزيون بأعمال قليلة، أنهت مشوارها الفني عام 1988 .

أصيبت ابنتها هويدا بأزمة صحية نتيجة إدمانها للمخدرات وذلك عام 2006، مما أجبرها على بيع بيتها والإقامة في الفندق وادخال ابنتها مصحةفي كاليفورنيا بالولايات المتحدة. وأفادت تقارير صحفية في مطلع سنة 2009 أن صحة هويدا بدأت تتحسن وبالتالي قررت إعادتها للعيش معها في لبنان. وكان الرئيس الليبي السابق معمر القذافي قد عرض عليها الإقامة في قصر فخم في ليبيا ولكنها رفضت مغادرة بلدها لبنان ولذلك قرر شراء بيت لها في منطقة الحازمية بمبلغ مليون دولار أمريكي.

انجازتها:

وتعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني،وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

 

وصيتها وفاتها:

 

توفيت في 26 من نوفمبر ،"الشحرورة تركت وصيتها  قبل وفاتها ونشرتها ابنة شقيقتها "كلودا" عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وقالت  كلودا: " "الصبوحة بتوعدكن وبتقلكن ما تبكوا وما تزعلوا علي، وهيدي وصيتي إليكن، قالتلي قوليلن يحطوا دبكة ويرقصوا، بدي إياه يوم فرح مش يوم حزن، بدي ياهن دائما فرحانين بوجودي وبرحيلي مثل ما كنت دايما فرحن، وهنا ظن البعض أن رحلتا قد انتهت ولكنها دائما تفاجئ جمهوراها".

وتعجب الكثير من وصيتها، ولكنها فاجت جمهورها مرة أخرى، بكفنها الذى أوصت عليه قبل وفاتها [أن يشبه فستان العروس وقام بتصميمه مصمم الأزياء  "بسام نعمة" وقامت إحدى صديقات صباح بنشر صورة عبر حسابها الخاص على موقع التواصل "فيس بوك".
 

 

والكفن عبارة عن فستان أبيض مزين بقماش الدانتيل، وعدد من "الفينوكات" بيضاء اللون، و"كرانيش" صغيرة، وذلك بحسب كارول الخوري الصديقة المقربة من الفنانة اللبنانية الراحلة، والتي نشرت صورة الكفن عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي قائلة: "الفستان الأخير اللي سترتديه الصبوحة في نعشها من تنفيذ المصمم بسام نعمة".

 

واللقطة الأخيرة في حياة "الشحرورة" قبرها والهيئة التي عليها فهو اشبه  بالقصر يحتوى على كل شيء من الورد،  والزهور،  والتلفزيون، والتحف الفخارية، وكأن رحلة البعث والخلود لم تنتهِ.



اقرأ أيضا:

أمير الكويت في سوتشي بدعوة من بوتين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان